بومبيو يبحث عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران مع مدير عام المنظمة-الخارجية

(@FahadShabbir)

بومبيو يبحث عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران مع مدير عام المنظمة-الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2020ء) بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافاييل غروسي في واشنطن، مراقبة المنشآت النووية الإيرانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس في بيان: " بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافاييل غروسي، مراقبة المنشآت النووية الإيرانية، والسلامة النووية وأهمية الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمصالح الأمنية الأميركية "​​​.

هذا وأكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايال غروسي، أمس أن التعاون مع إيران لم ينقطع وأن مفتشي الوكالة موجودون في إيران لمراقبة الملف النووي الإيراني.

والجدير بالذكر أن إيران، وقعت عام 2015، اتفاقاً مع مجموعة دول "5+1" [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا] لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

(تستمر)

وأعلنت إيران في الخامس من كانون الثاني/يناير الماضي، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بغارة أميركية قرب مطار بغداد.

وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.

أفكارك وتعليقاتك