خامنئي: ترامب سيشهد موت صفقة القرن قبل وفاته

خامنئي: ترامب سيشهد موت صفقة القرن قبل وفاته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2020ء) قال المرشد الأعلى للثورة في إيران، علي خامنئي، إن الخطة الأميركية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين سوف تموت قبل وفاة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي طرحها مؤخرا، على حد وصفه، معتبرًا أنها تضر بالولايات المتحدة.

ونقل حساب المرشد على (تويتر)، قوله، خلال استقبال محتفلين بالذكرى 41 لانتصار الثورة الإسلامية إن "المشروع الأميركي المتمثل بـصفقة القرن سوف يموت قبل موت ترامب"​​​.

وقال خامنئي إن الأميركيين "كانوا يمنون النفس بأنه [أي المشروع] قد يتحقق باختيار اسم رنان له. أولاً هذه خطوة حمقاء، ثانياً هذه الخطوة مؤشر على الخيانة، ثالثاً إن هذا المشروع يعود من البداية بالضرر عليهم".

وأضاف "أنظمة الاستكبار سعت بكل قدرتها لحذف اسم فلسطين ونسيان القضية الفلسطينية على مستوى العالم، ولكن ما أعلنوه في صفقة القرن أظهر العكس وأحيا القضية الفلسطينية"، على حد تعبيره.

(تستمر)

كان ترامب أعلن، بوقت سابق، عن خطته لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، المعروفة بـ "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص الصفقة على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

والسبت الماضي، أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية، أنه أخطر الولايات المتحدة وإسرائيل رسميا بقطع "أية علاقة" معهما بما فيها "العلاقات الأمنية"، رافضا خطة السلام التي طرحها ترامب.

أفكارك وتعليقاتك