اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والاعداد للقمم العربية الاقتصادية بالقاهرة

اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والاعداد للقمم العربية الاقتصادية بالقاهرة

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 فبراير 2020ء) عقدت اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمم العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية اجتماع لها اليوم برئاسة علي الحلبي سفير لبنان لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة الدول العربية، وبمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة وهي السعودية، ولبنان، وموريتانيا، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، وتونس، والمغرب، بالاضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة بالسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية والسفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية.

واستعرضت اللجنة تقريرا أعدته اللجنة على مستوى كبار المسؤولين أمس حول التقدم المحرز في تنفيذ قرارات بشأن الاجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة والدول الأعضاء والمجالس الوزارية المتخصصة ومؤسسات العمل الغربي المشترك لتنفيذ نتائج وقرارات القمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي عقدت في بيروت يناير 2019 .

(تستمر)

وأكد السفير علي الحلبي أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة بشكل منتظم لمتابعة تنفيذ قرارات قمة بيروت التنموية رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان وعدد من الدول العربية باعتبار أن تنفيذ هذه القرارات يعزز التعاون العربي التنموي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية .

من جانبها قالت الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، انه تم استعراض الاجراءات التي قامت بها الأمانة العامة في متابعة تنفيذ قرارات قمة بيروت في جوانبها الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بالدعم المقدم لفلسطين، واليمن، والصومال.

وأكد تقرير أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية فيما يتعلق بإنجازات صندوقي القدس والأقصى الذي أنشأتهما القمة العربية بالقاهرة عام 2000، أن حجم الموارد المدفوعة في حساب الصندوقين بلغ 993 مليون دولار منها 681 مليون دولار من الالتزامات الاساسية للدول العربية، وحوالي 236 مليون دولار من الدعم الاضافي الذي أقرته قمتا بيروت 2002 وسرت 2010، ومبلغ 76.25 مليون دولار من الدعم الاضافي الذي أقرته قمة البحر الميت عام 2017 .

وأضاف التقرير الذي عرض على اللجنة إن اجمالي المشاريع الانمائية لصندوق الاقصى بلغ حوالي 372 مليون دولار صرف منها 306 ملايين، كما أوضح التقرير ان حجم المشاريع التي أوكلت الهيئات المالية العربية تنفيذها الى إدارة صندوق الاقصى من مخصصاتها السنوية لدعم التنمية في فلسطين بلغ 588 مليون دولار وورد الى حسابات البنك الاسلامي للتنمية من مخصصات تلك المشاريع حوالي 475 مليون دولار.

وأكد التقرير ان هناك تواصلا مستمرا مع الهيئات المالية العربية من أجل المزيد من التعاون.

أفكارك وتعليقاتك