جولة بومبيو في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق كانت لـ "جس النبض" - خبراء

جولة بومبيو في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق كانت لـ "جس النبض" - خبراء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 فبراير 2020ء) قيم عدد من الخبراء السياسيين، جولة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التي أجراها نهاية الشهر الماضي في عدد من بلدان الاتحاد السوفييتي السابق، معبرين عن رأيهم بأنها لم تسفر عن نتائج ملموسة بل كانت أشبه بـ "جس النبض".

ووصف الخبير السياسي رئيس مؤسسة أوراسيا العالمية، إدوارد بوليتاييف، زيارة بومبيو لآسيا الوسطى بإيجاز قائلا:" "المشاعر حارة والنتائج صفر"​​​.

أما نائب مدير معهد رابطة الدول المستقلة، فلاديمير تشاريخين، فقد رأى أن بومبيو"لم يذهب إلى هناك صدفة، لأنه يفهم جيدا المشكلات التي يواجهها الرفاق الصينيون".

وأضاف "إن الولايات المتحدة ترى بعض الفرص في آسيا الوسطى. والنقطة الثانية هي أنهم مضطرون للتفكير بمغادرة أفغانستان يوما ما لذ فهم يحاولون إيجاد اتصالات مع ممثلي دول آسيا الوسطى".

(تستمر)

وعلق كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة وكندا فلاديمير فاسيلييف، من زاوية لا تقل أهمية عن سابقاتها، موضحا:" تكمن الأهمية في أن ممثلي الإدارة (الأميركية) فهموا جيدًا أن قضية مساءلة ترامب تقترب من نهايتها.. بالتالي فإن الإدارة ستكون غير مقيدة من حيث تطوير أي مبادرات في مجال السياسة الخارجية".

وأشار فاسيلييف إلى أنه " كُشف لبيلاروس بوضوح - الولايات المتحدة ستساندها في حالة تدهور العلاقات مع روسيا".

أفكارك وتعليقاتك