أمين عام الأمم المتحدة: لطالما كانت إفريقيا ضحية للعولمة وعدم العدالة

(@FahadShabbir)

أمين عام الأمم المتحدة: لطالما كانت إفريقيا ضحية للعولمة وعدم العدالة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 فبراير 2020ء) قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، إن القارة الإفريقية كانت ضحية للعولمة والظلم التجاري. على حد تعبيره​​​.

وقال في كلمته أمام قمة الاتحاد الإفريقي لرؤساء دول وحكومات القارة في أديس أبابا، إن "إفريقيا لطالما كانت ضحية للعولمة، ولم تعامل بشكل عادل من حيث القوانين والتبادل التجاري".

وتابع، "نحن دائما ننادي بعولمة عادلة لمختلف الفرقاء، وليس لحساب فرقاء على غيرهم".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد صرح للصحفيين، أمس السبت، على هامش القمة، بأن ثمة حاجة إلى "عولمة نزيهة، لا تعاني فيها أفريقيا من القواعد التجارية والمالية غير العادلة، وغيرها من "السياسات وتشوهات السوق التي تديم عدم المساواة، وتصعب من قدرة القارة على التنافس والازدهار"، على حد تعبيره.

(تستمر)

ويُظهر التقرير الاجتماعي العالمي لعام 2020، الذي أطلقته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة، أن عدم المساواة في الدخل تستفيد منه معظم البلدان المتقدمة، وبعض البلدان متوسطة الدخل، بما في ذلك الصين التي تتمتع بأسرع الاقتصادات نموا في العالم.

وتظهر الدراسة أن أغنى واحد بالمئة من السكان هم أكبر الرابحين في الاقتصاد العالمي المتغير، مما زاد من حصتهم من الدخل بين عامي 1990 و2015، بينما في المقابل، حقق 40 بالمئة ممن يقبعون في القاع، أقل من ربع الدخل في جميع البلدان التي شملتها الدراسة.

وتقول منظمة العمل الدولية إن أكثر من 77 مليونا من السكان الأصليين في إفريقيا - ستة في المائة من السكان على نطاق أوسع - يمثلون 24 في المائة من فقراء القارة.

أفكارك وتعليقاتك