إنشاء دولتين هو الحل الوحيد لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي - سفير إيطاليا

إنشاء دولتين هو الحل الوحيد لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي - سفير إيطاليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2020ء) صرح السفير الإيطالي لدى روسيا، باسكوالي تيراتشانو، بأن بلاده ترى أن حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي يكمن في إنشاء دولتين للشعبيين.

وقال السفير الإيطالي خلال لقاء على قناة روسيا 24 اليوم الاثنين: "لقد ظلت عملية السلام في الشرق الأوسط في وضع خمول لفترة طويلة للغاية، حيث تخلى عنها الجميع تقريبًا، لذلك من الجيد بالطبع، أن تتذكرها تلك القوى مثل الولايات المتحدة وتحاول إحياءها​​​. لكن نجاح أي اقتراح يتطلب أن تقبله جميع الأطراف. ما لم يجلس جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات نفسها، لا يمكن التوصل إلى قرار. بالنسبة لنا ، الحل هو دولتان لشعبين".

وكان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خوسيب بوريل، قد أعلن في وقت سابق، أن الخطة الأميركية للتسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تم طرحها نهاية الشهر الماضي، لا تتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليًا، لافتًا إلى قلق الاتحاد الأوروبي من احتمالية ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن، مؤكداً أنه تماشيا مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ، فإن الاتحاد الأوروبي لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي المحتلة منذ عام 1967.

(تستمر)

وحذر بوريل من أن ضم الأراضي المحتلة في الضفة الغربية "لن يمر دون رد".

هذا وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في الـ28 كانون الثاني/يناير الماضي، عن خطته لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، المعروفة بـ "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

أفكارك وتعليقاتك