إيران تؤكد تعاونها مع أوكرانيا في تحقيقات حادث الطائرة المنكوبة منعا للمغرضين من استغلاله

إيران تؤكد تعاونها مع أوكرانيا في تحقيقات حادث الطائرة المنكوبة منعا للمغرضين من استغلاله

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2020ء) أكد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، اليوم الاثنين، على مواصلة التعاون مع أوكرانيا بشأن التحقيق في حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة لمنع استغلال أطراف أخرى للحادث الذي وقع قبل نحو شهر.

وذكرت وكالة "إيرنا" الرسمية أن شمخاني شددـ، خلال اتصال هاتفي مع سكرتير الأمن القومي الأوكراني، أليكسي دانيلوف، "على ضرورة مواصلة الجهود بين البلدين في التحقيق في الحادثة لمنع الأطراف الأخرى من استغلال الحادثة لفرض إرادتها والتسبب في سوء الفهم بين البلدين وإفساد عملية التحقيق الفنية للخبراء"​​​.

وأضاف "هذه الحادثة المأساوية كانت نتيجة خطأ بشري، ولا يجب أن نسمح لطرف أخر مغرض بأن يتسبب بجدل سياسي بين البلدين إثر هذه الحادثة".

(تستمر)

وأكد شمخاني على تعاون إيران الكامل مع الأطراف المعنية بالحادثة، قائلا، "بسبب التنسيق الوثيق بين البلدين منذ بداية الكارثة، كان الخبراء الأوكرانيون أول من وصل إلى إيران وبدأوا في إجراءات التحقيقات الفنية والميدانية دون أي قيود".

وكانت طائرة ركاب من طراز "بوينغ737" تابعة لشركة "خطوط الطيران الدولي الأوكرانية" أُسقطت فجر يوم 8 كانون الثاني/يناير الماضي، بصاروخ إيراني بالخطأ، بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران، وكانت متوجهة إلى كييف، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا من جنسيات مختلفة.

أقر قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في 11 كانون الثاني/يناير، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

واعتبر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أن الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الغربية استغلوا حادث الطائرة الأوكرانية للنيل من الحرس الثوري ومكانته.

أفكارك وتعليقاتك