موسكو متمسكة بموقفها المبدئي من القضية الفلسطينية والجانب العربي يعول عليه- جابر حبيب جابر

موسكو متمسكة بموقفها المبدئي من القضية الفلسطينية والجانب العربي يعول عليه- جابر حبيب جابر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 فبراير 2020ء) حازم أبو حامد. أكد سفير جامعة الدول العربية لدى روسيا، جابر حبيب جابر، أن موقف الجامعة العربية من "صفقة القرن" منسجما تماما مع مواقف الاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامية، والمجتمع الدولي الذي رغم التفاوت في بعض المواقف داخلهع من هذه القضية، إلا أنه متمسك بالمرجعيات الدولية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ويرفض "الانطلاق من تحركات أحادية الجانب تفرض على الفلسطينيين"​​​.

وقال السفير جابر في لقاء حصري مع وكالة "سبوتنيك" للأنباء، إن موقف جامعة الدول العربية برفضه لـ"خطة السلام الأميركية" ووصفها بشكل واضح بأنها "مجحفة ومخالفة للقانون الدولي بشأن القدس، والجولان، والاستيطان الاستعماري الإسرائيلي، وقضية اللاجئين ووكالة الأونروا"، "ينسجم تماما مع عدد واسع من المواقف الأوروبية والدولية الأخرى، وهو ينطبق كذلك مع مواقف المجموعتين الإفريقية والإسلامية".

(تستمر)

وأضاف السفير: "لا يمكن ألا نلاحظ أن المجتمع الدولي وبرغم تفاوت بعض المواقف هنا أو هناك، لكنه متمسك عموما بالمرجعيات الدولية ويرفض الانطلاق من تحركات أحادية الجانب لفرض تسوية غير منصفة على الفلسطينيين".

وأشاد سفير الجامعة العربية بموقف روسيا الثابت والمبدئي من مسألة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيرا إلى وجود رغبة عربية لتنشيط ورفع دور موسكو كلاعب مهم في مجلس الأمن والرباعية الدولية.

فقال السفير جابر: "أنا أرى أن الموقف الروسي ينطلق من المبادئ ذاتها، وموسكو تمسكت بموقف مبدأي وثابت حيال ملف التسوية في الشرق الأوسط على مدار السنوات الماضية، والجانب العربي طالب ويطالب بتنشيط الدور الروسي وان تلعب موسكو دورا اكبر في إطار الرباعية الدولية وفي إطار مجلس الأمن".

 وأضاف سفير الجامعة العربية في هذا السياق: "نعول على موسكو في أي تحرك دولي مقبل لتأكيد المرجعيات الدولية والأسس القانونية لأي عملية تفاوضية، فإننا نتطلع أيضا لأن تقوم موسكو بدور للتأثير على الجانب الإسرائيلي لعدم القيام بأي نشاط أحادي من شأنه أن يزيد التوتر ويفاقم من تعقيد الموقف وخصوصا من خلال العمل على ضم أراض جديدة أو أي تحركات أخرى مماثلة".

أفكارك وتعليقاتك