منشورات القاسمي تصدر أربع مسرحيات باللغة البولندية لحاكم الشارقة

منشورات القاسمي تصدر أربع مسرحيات باللغة البولندية لحاكم الشارقة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 فبراير 2020ء) أصدرت "منشورات القاسمي" إصدارات لـ 4 مسرحيات من مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باللغة البولندية و هي مسرحية " النمرود " و داعش والغبراء " و " شمشون الجبار " و " عودة هولاكو" .

وجاءت هذه الإصدارات استجابة للمحافل الأكاديمية الدولية حول مشروع الثقافي الشارقي حيث كانت جامعة كاراكاو البولندية سباقة بالاهتمام والاطلاع على مؤلفات صاحب السمو حاكم الشارقة التاريخية والروائية والمسرحية بعد أن قامت شعبة الدراسات العربية والإسلامية في كلية الآداب بالجامعة بزيارة دارة الشيخ سلطان الثقافية في الشارقة برفقة وفد طلابي كبير بهدف دراسة مؤلفات سموه في الفنون المعرفية الأصيلة خاصة بعد حصول الشارقة على لقب عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014 .

(تستمر)

وبعد هذه الزيارة تدارست شعبة اللغة والادب العربي بالجامعة أعمال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المسرحية ووقع اختيارها على أربع مسرحيات لترجمتها بقصد الدراسة وتوسيع رقعة الاطلاع على مؤلفات سموه فتم ذلك على شكل كتاب للنشر بعد أن قام بترجمة المسرحيات من العربية الى البولندية من قسم اللغات كل من البروفيسورة بربارة ميخلاك أستاذة اللغة العربية بمعهد الدراسات الشرقية في كاراكاو وبمعية الأساتذة د. ايفونا كرول وأنوشكا بالكا لازكك وسباستيان غادوسكي .

وقابلت "منشورات القاسمي" اهتمام الجامعة البولندية في تواصل مع دائرة الثقافة بالشارقة وقامت بنشر وإصدار هذه المجموعة من المختارات المسرحية لتكون جاهزة للمعارض الاوروبية وللمطالعة أو للإخراج المسرحي والتي ضمت أربع مسرحيات بعنوان "مختارات مسرحية " مع مقدمة موجزة عن مميزات مسرح القاسمي والمسرح في الامارات عامة كجزء من اهتمام الجامعة بدرس اللغات وتعميم الفائدة بالترجمة لكي تكون متاحة للقراء والمثقفين والكتاب في بولندا.

ويأتي هذا الاهتمام بالمؤلفات المسرحية للشيخ الدكتور سلطان القاسمي كونه وظف في متن الشخصية الأسطورية التاريخية المعروفة والذائعة شعبياً كالنمرود في بابل القديمة إسقاطات على الحياة المعاصرة في العالم العربي وآسيا كذلك في مسرحيات هولاكو و شمشون الجبار بينما يذهب بعيدا في تناول قصة شهيرة في تاريخ السرد العربي هي " داعش والغبراء " ويطبق عمليا نتائج بحث مسرحي يرتقي للكلمة والواقع والحياة.

أفكارك وتعليقاتك