خالد بن محمد بن زايد يفتتح منتزه جبل حفيت الصحراوي في العين

خالد بن محمد بن زايد يفتتح منتزه جبل حفيت الصحراوي في العين

- يعد المنتزه أحد مواقع اليونسكو و أحدث وجهة أثرية ترفيهية تقدم أنشطة مغامرات في الهواء الطلق وبها آثار تعود إلى 8 آلاف عام.

العين في 12 فبراير / وام / افتتح سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي اليوم / منتزه جبل حفيت الصحراوي/ أحدث وجهة أثرية ترفيهية تتضمن أنشطة تفاعلية غامرة وآثارا تاريخية رائعة في رحاب جبل حفيت بالعين.

يشكل المنتزه - الذي تديره دائرة الثقافة و السياحة في أبوظبي - وجهة سياحية جديدة تحتضن كنوزا أثرية و تجارب مميزة عند السفح الشرقي لجبل حفيت والذي يقع على بعد 20 كيلومترا جنوب مدينة العين.

تم افتتاح الوجهة الجديدة بحضور الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي و معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل ومعالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة و السياحة و سعادة سعود الحوسني، وكيل دائرة الثقافة و السياحة – أبوظبي بالإنابة، إلى جانب عدد من المسؤولين والخبراء في التاريخ والآثار والشخصيات الإعلامية.

(تستمر)

تجول سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بمنتزه جبل حفيت الصحراوي و تعرف على المرافق الحديثة عالمية الطراز التي تم تجهيز الموقع بها، وتعرف على الأنشطة والخدمات المقدمة في المنتزه.

يعتبر موقع المنتزه أحد أول المواقع المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونيسكو " لمواقع التراث العالمي في الدولة، ويستقبل الزوار لاستكشاف مواقع أثرية يعود بعضها إلى 8 آلاف عام، عبر مجموعة من الأنشطة التفاعلية في الهواء الطلق، بما فيها مرافق تأجير الدراجات، وجولات بصحبة المرشدين سيرا على الأقدام، وخيارات متعددة للتخييم، التي تتنوع بين المخيمات الفاخرة الجماعية والفردية، إلى جانب جولات إرشادية على دراجات البجي.

و بهذا الصدد، قال معالي محمد خليفة المبارك : "يأتي افتتاح منتزه جبل حفيت الصحراوي في إطار مهمتنا الرامية إلى صون تراثنا الثقافي، ورفع وعي المجتمع والزوار بالمكانة التاريخية القيمة لمنطقة العين والإمارة بشكل عام من خلال دمج هذه المواقع بتجارب ترفيهية مبتكرة، وكلنا ثقة بأن المنتزه سيشكل وجهة مميزة تستقطب المهتمين بالآثار والتاريخ في المنطقة، وعشاق المغامرات والأنشطة التفاعلية المتنوعة".

و تعكس أعمال التنقيب في المنتزه العديد من التحولات الكبرى التي مرت بها الدولة على امتداد الـ8 آلاف سنة الماضية، وتشير الأدلة إلى أن المنطقة شهدت تطور العديد من الثقافات المتعاقبة في مرحلة ما قبل التاريخ، بدءا من العصر الحجري الحديث وصولا إلى العصر الحديدي .. كما شهدت تحول المجتمعات القاطنة فيها من مجتمعات رحل إلى مستوطنات بشرية مستقرة حول الواحة التي نراها اليوم.. ويمتاز المنتزه أيضا بعدد من المدافن التي تعود للعصر البرونزي بعضها معاد ترميمه و الآخرى لا تزال قيد الترميم.

و في عام 1959، قام الأب المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان ممثل الحاكم في العين حينها، بدعوة مجموعة من علماء الآثار الدنماركيين للتنقيب في هذه المدافن التاريخية الهامة.

و كان المغفور له واثقا من أن تلك التلال القديمة تحتوي أدلة مهمة حول التاريخ الضارب في القدم و الذي تتمتع به دولة الإمارات و انطلقت عمليات تنقيب علماء الآثار الدنماركيين عام 1961 و الذين أكدوا لاحقا أن هذه المقابر تعود إلى 5000 سنة مضت.

و برزت المنطقة المحيطة بقرية مزيد، والواقعة جنوب منتزه جبل حفيت الصحراوي كمستوطنة بالغة الأهمية شهدت تشييد العديد من المباني التاريخية المهمة بهدف الدفاع عن السبل الرئيسية المؤدية إلى العين بما في ذلك حصن مزيد الذي يعتقد الخبراء أنه تأسس في تسعينيات القرن التاسع عشر وسيتم إعادة افتتاح الحصن في المرحلة التالية من المشروع.

و تحتضن العين بعضا من أبرز معالم الجذب السياحية في المنطقة والعالم، بما في ذلك المواقع المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي مثل الواحات الست وموقعي هيلي وبدع بنت سعود.

و للاطلاع على مزيد من المعلومات حول افتتاح المنتزه وغيره من الأنشطة التي تشهدها منطقة العين يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.jebelhafitdesertpark.ae .

أفكارك وتعليقاتك