هولندا ترفض طلب روسيا تسليمها الإجراءات الجنائية ضد ثلاثة روس في قضية تحطم "إم إتش-17"

هولندا ترفض طلب روسيا تسليمها الإجراءات الجنائية ضد ثلاثة روس في قضية تحطم "إم إتش-17"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 فبراير 2020ء) أعلن وزير العدل الهولندي، فرديناند غريبرهاوس ، اليوم الخميس، بأن أمستردام رفضت طلب موسكو تسليمها الإجراءات الجنائية ضد ثلاثة روس في قضية تحطم تحطم الطائرة "إم إتش-17" الماليزية.

ونقلت صحيفة " إن إل تايمز"، بالإشارة إلى شركة التلفزيون والإذاعة الوطنية "إن أو إس"، عن غريبرهاوس، قوله في كلمة له أمام برلمان البلاد: "لا يمكن أن يكون هناك أي حديث [عن تسليم الإجراءات الجنائية]"

وقال الوزير أيضًا، إن هولندا تلقت طلبًا بهذا الشان، في رسالة من الجانب الروسي، في تشرين الأول/أكتوبر، من العام الماضي​​​.

وجدير بالذكر أن طائرة "بوينغ-777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور تحطمت في مقاطعة دونيتسك، يوم 17 تموز/يوليو 2014.

(تستمر)

ولقي جميع ركاب الطائرة والبالغ عددهم 298، مصرعهم جراء الحادث، 193 منهم يحملون الجنسية الهولندية. واتهمت كييف قوات الدفاع الشعب في إقليم دونباس بإسقاط الطائرة، ولكن القوات المذكورة نفت امتلاكها وسائل تسمح بإصابة الطائرات على هذا الارتفاع.

ويقوم فريق التحقيق المشترك، برئاسة المدعي العام الهولندي، وبدون مشاركة روسيا، بإجراء تحقيق في ظروف الحادث، وقدم نتائج أولية، حيث يدعي التحقيق أن بوينغ أسقطت بصاروخ تابع لنظام "بوك" للدفاع الصاروخي، الذي يعود للواء 53 الصاروخي المضاد للطائرات التابع للقوات المسلحة الروسية في كورسك. وذكر نائب المدعي العام الروسي، نيكولاي فينيتشينكو، من جانبه، بأن الجانب الروسي قدم كل بيانات الرادار الروسي إلى هولندا، مع الوثائق التي تشير إلى أن نظام صاروخ "بوك" الذي أصاب "بوينغ"، أوكراني، ولكن تم تجاهل هذه المعلومات من قبل المحققين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن اتهامات لجنة التحقيق المشتركة حول تورط روسيا في تحطم طائرة بوينغ الماليزية لا أساس لها، وأن التحقيق منحاز. وفي وقت لاحق، أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أنه لم يُسمح لروسيا بالتحقيق في تحطم الطائرة فوق شرق أوكرانيا، ويمكن لموسكو الاعتراف بنتائج التحقيق إذا شاركت فيه بالكامل. وقالت وزارة الدفاع الروسية، بأنه تم التخلص من جميع الصواريخ، التي أظهر محركها الهولندي للتحقيق في تحطم الطائرة بوينغ "إم إتش-17"، بعد عام 2011. وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف مرارًا، إلى أن روسيا ترفض رفضًا قاØ

�عًا مزاعم تورطها في تحطم طائرة بوينغ الماليزية.

وفي يونيو/حزيران عام 2019، أعلنت لجنة التحقيق الدولية حول الطائرة المحطمة " إم إتش-17"، أسماء أربعة مشتبه بهم. ووفقا للبيان، من بين المشتبه بهم، المواطنون الروس، إيغور غيركين و سيرغي دوبينسكي و أوليغ بولاتوف، وكذلك الأوكراني ليونيد خارتشينكو. ويعتبرهم التحقيق متورطين في نقل نظام الدفاع الجوي "بوك" إلى موقع في دونباس، والهجوم على طائرة "بوينغ" الماليزية، كما قال المتحدث باسم لجنة التحقيق الدولية، بأنه سيتم توجيه تهم إلى الأشخاص الواردة أسماؤهم بالقتل، وإصدار أمر اعتقال دولي للقبض عليهم. وأفادت اللجنة بأن محاكمة المتهمين بتحطم طائرة " إم إتش-17"Ø

Œ ستجري في هولندا، اعتباراً من 9 آذار/مارس 2020.

أفكارك وتعليقاتك