تجري ترتيبات لعقد اجتماع الفصائل الفلسطينية في القريب العاجل - وزير التنمية الاجتماعية

تجري ترتيبات لعقد اجتماع الفصائل الفلسطينية في القريب العاجل - وزير التنمية الاجتماعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 فبراير 2020ء) أعلن وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، أحمد مجدلاني، اليوم الإثنين، عن احتمال عقد اجتماع للفصائل الفلسطينية، في القريب العاجل، من أجل توحيد الموقف لمواجهة "صفقة القرن".

وقال مجدلاني، في مقابلة مع وكالة "سبوتنبك": " كان هناك مخطط للقاء في غزة، لكن للأسف الشديد، تأجل لأن حركة حماس غير جاهزة لغاية اللحظة الراهنة لنقل الحوار بشأن توحيد الموقف السياسي والوطني في مواجهة صفقة العصر، في قطاع غزة ، نحن نقوم بترتيبات وتذليل العقبات القائمة وصولا إلى عقد هذا اللقاء قريبا جدا"​​​.

وأضاف الوزير الفلسطيني فيما يتعلق بموضوع إجراء الانتخابات " هذه المشكلة للأسف الشديد لم تحل حتى الآن، نحن ندرك أن القضية شائكة إلى حد بعيد، ومعقدة ومرتبطة أيضاً، بمناخ الانتخابات الإسرائيلية، الانتخابات الإسرائيلية ستعقد في السابع من الشهر القادم ، نعتقد أنه بعد الانتخابات الإسرائيلية، قد تكون هناك فرصة لمعالجة الموضوع مع الحكومة الإسرائيلية".

(تستمر)

وفي سياق متصل كان المدير العلمي لمعهد الدراسات الشرقية لأكاديمية العلوم الروسية، فيتالي نعومكين، قد صرح اليوم الإثنين، أن عقد لقاء للفصائل الفلسطينية في موسكو، أمر يعود لقرار الفلسطينيين أنفسهم.

وقال نعومكين في لقاء مع وكالة "سبوتنيك" رداً على سؤال إن كان هناك اجتماع قريب للفصائل الفلسطينية في موسكو : "هذا سيكون قرار الفلسطينيين".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أعلن، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أواخر الشهر الماضي، تفاصيل خطته لتسوية القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، المعروفة بـ "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

أفكارك وتعليقاتك