الاستعدادات لقمة روسيا وإيران وتركيا حول سوريا جارية وموعدها لم يحسم بعد- دبلوماسي إيراني

الاستعدادات لقمة روسيا وإيران وتركيا حول سوريا جارية وموعدها لم يحسم بعد- دبلوماسي إيراني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 فبراير 2020ء) صرح المستشار الأول لوزير الخارجية الإيراني، سفير إيران السابق في موسكو، مهدي سنائي، اليوم الإثنين، بأن الاستعدادات للقمة القادمة لروسيا وإيران وتركيا حول سوريا جارية، لكن الموعد الدقيق غير محدد بعد.

وقال سنائي، لوكالة "سبوتنيك"، على هامش مؤتمر الشرق الأوسط التاسع، الذي ينظمه حالياً نادي "فالداي": "بالطبع، التحضيرات للقمة جارية​​​. هذه القمة الثلاثية كانت مثمرة للغاية [في الماضي]، لقد حققنا نتائج ... والأطراف الثلاثة تناقش وتحضر ويبحثون الموعد ... لا يوجد موعد محدد بعد. نأمل أن تعقد [القمة] في المستقبل القريب".

ويذكر في هذا الصدد أنه بفضل التعاون بين، تركيا وروسيا وإيران، كدول ضامنة للتسوية السلمية في سوريا، جرى التقدم في عدة اتجاهات، على صعيد حل الأزمة في سوريا بالطرق الدبلوماسية، بما في ذلك والتوصل إلى تفاهمات بين الحكومة والمعارضة، بما فيها وعقد المؤتمر الوطني في سوتشي، والذي تأسست بفضله اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف .

(تستمر)

.. كل هذا أدى إلى دفعة نحو إعادة الاستقرار إلى البلاد التي أنهكتها الحرب منذ عام 2011.

ويذكر، أن نادي "فالداي" للحوار الدولي، هو أحد المنصات العالمية الرائدة للتفاعل بين النخب الفكرية والسياسية الروسية والعالمية.

أفكارك وتعليقاتك