أكثر من مئة فيلم يشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة مارس المقبل

أكثر من مئة فيلم يشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة مارس المقبل

جدة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 فبراير 2020ء) تنطلق الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الشهر المقبل في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة 107 أفلام من جميع أنحاء العالم ضمن مسابقات وبرامج مختلفة.

وقال محمود صباغ مدير المهرجان في مؤتمر صحفي بثته وكالة الأنباء السعودية "واس".. "نسعى في هذا البرنامج إلى تعزيز قيم التنوع، والاختلاف، خصوصاً فيما يتعلق بإشراك المرأة وتمثيلها في الفضاء العام، في سعينا الدؤوب نحو مجتمعات أكثر تفهماً وانفتاحا".

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في البرنامج الرسمي للمهرجان أفلاما روائية ووثائقية طويلة وقصيرة، بما فيها 16 فيلما في المسابقة الرئيسية، و7 أفلام خارج المسابقة، و15 فيلما في برنامج العروض الكلاسيكية، و3 أفلام في برنامج أجيال، و5 أفلام تفاعلية تشمل تجارب الواقع الافتراضي، و11 فيلما في سينما السعودية الجديدة، و13 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، و23 فيلماً في برنامج مخصص لأفضل إنتاجات العام، و17 فيلما تجريبيا، ومشروع إنتاجي خاص يضم خمسة أفلام قصيرة لمخرجات سعوديات.

(تستمر)

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية أوليفر ستون المخرج الأمريكي الفائز بثلاث جوائز أوسكار، وتضم أفلاما تفتح الباب على العالم الذي نعيشه، بما فيه من تحديات وآمال، فيما تبرز فيها قضايا حقوق المرأة، ومشكلة العنف الأسري، وقضايا الهجرة، والأقليات المهمشة.

وتشارك في المسابقة أفلام من السعودية، ولبنان، ومصر، ونيجيريا، وأنغولا، ومنغوليا، والصين، والفلبين، وبنغلاديش، والهند، وكوسوفو، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، والولايات المتحدة، والبرازيل، وكولومبيا.

ويستضيف المهرجان إضافة إلى عروض الأفلام، سلسلة من الندوات والمحاضرات السينمائية التي تهدف إلى تعزيز الوعي وتنويع الذائقة السينمائية، وتشجيع وإلهام الجيل الجديد من المبدعين، وذلك بمشاركة نخبة من روّاد السينما العرب والعالميين.

وتقام الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 12 إلى 21 مارس تحت شعار "تغيير السيناريو"، ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة للأفلام الفائزة 250 ألف دولار.

أفكارك وتعليقاتك