إفتتاح المؤتمر الدولي لطب العائلة في دبي

إفتتاح المؤتمر الدولي لطب العائلة في دبي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 فبراير 2020ء) إفتتح معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي اليوم فعاليات الدورة السابعة من المؤتمر الدولي لطب العائلة المقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ورئيس هيئة الصحة في دبي تحت شعار "سبيلك للتميز في الرعاية الصحية" والذي يستمر ثلاثة أيام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض .

ويهدف المؤتمر - المتوقع أن يستقطب خلال أيامه الثلاثة هذا العام أكثر من 3,000 زائر ومشارك من المنطقة والعالم - إلى تسليط الضوء على آخر التطورات والأبحاث والابتكارات التكنولوجية والعلمية في قطاع طب الأسرة والإرتقاء بالرعاية الصحية الأولية وتعزيز مفاهيم طب الأسرة والنهوض بالخدمات الصحيّة والوقائية .

(تستمر)

ويتميز المؤتمر هذا العام بأجندة غنية تضم نحو 50 متحدثا من المنطقة والعالم ليشاركوا أفكارهم وآراءهم مجموعة من الموضوعات الملحة في مجال طب العائلة من خلال 38 جلسة علمية وورشتي عمل بالإضافة إلى عرض أكثر من 50 ملصقا علميا حول آخر الأبحاث والدراسات التي تم التوصل إليها في هذا المجال .

وقال معالي حميد محمد القطامي خلال كلمته الإفتتاحية إن طب العائلة يشمل كل احتياجات وأولويات الأفراد والأسر من الخدمات الطبية وليس محصورا في تقديم خدمات صحية آنية فهو منظومة متكاملة للرعاية يتم الإعتماد عليها في الكشف المبكر عن الأمراض ومن ثم وضع الخطط والبرامج الوقائية والعلاجية لكل أسرة وكل أفراد المجتمع .

وأشار معالي القطامي إلى أن هيئة الصحة بدبي وهي تؤمن بأن طب العائلة هو الأساس في تعزيز صحة أفراد المجتمع وجودة الحياة فإنها تعد هذا التخصص أولوية متقدمة في سياستها وخططها وبرامجها التطويرية .

من جانبها أوضحت الدكتورة ابتسام البستكي رئيسة المؤتمر أن الدورة السابعة من هذا الحدث تركز على أحدث التطورات في مجال الرعاية الصحية من ناحية الإبتكار وإدخال التطورات التكنولوجية الجديدة في ممارسة طب العائلة لافتة إلى أن المؤتمر يتطرق إلى جميع الموضوعات المتعلقة بالرعاية الصحية ذات الصلة في مجال طب الأسرة والرعاية الصحية الأولية مثل نتائج الرعاية الصحية القائمة على القيمة والصحة العقلية مع تسليط الضوء بشكل خاص على الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم .

وأكدت على أهمية تأسيس علاقة قوية بين المريض وطبيب الأسرة ليس فقط لمناقشة وعلاج المشاكل الجسدية بل أيضا لتقديم الدعم والمساعدة في مختلف النواحي الاجتماعية حيث أن طب الأسرة كإختصاص طبي مستقل يخدم الأشخاص من جميع الفئات العمرية ويقدم لهم رعاية مستمرة وشخصية لجميع أفراد الأسرة ويوفر رعاية مركزية شاملة تلبي جميع احتياجات المريض .

من جانبه ذكر الدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي للمؤتمر الدولي لطب العائلة الرئيس الفخري للاتحاد العلمي العالمي لطب العائلة أن المؤتمر منصة علمية وطبية تجمع تحت سقف واحد الأطباء والخبراء والمختصين والعاملين في مجال طب العائلة من المنطقة والعالم وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه المختصين في هذا المجال وأبرز الاستراتيجيات لتحقيق مجتمع أكثر سعادة ورفاه .

ويعقد على هامش هذا المؤتمر الإجتماع السنوي للاتحاد العلمي العالمي لطب العائلة ويناقش فيه المجتمعون التركيز على الرعاية الصحية الأولية والتثقيف الصحي والوقاية من الأمراض المعدية".

وتناقش أجندة المؤتمر في اليوم الأول عددا من المواضيع العلمية المتعلقة بقطاع طب العائلة والتي تشمل عناوينها "تغيير الإدارة في الرعاية الصحية الأولية: دور جديد في نظام الرعاية الصحية المتغير بإستمرار"و " كيف سيكون حال طب العائلة بعد 30 عاما" و "آخر التطورات على داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية" و "ما الجديد في علاج الانفلونزا" و "التحديات التي تواجه طب العائلة في الصين" و "أمراض الشيخوخة" وغيرها من الموضوعات .

كما يتيح المؤتمر الدولي لطب العائلة للمشاركين فيه فرصة الحصول على 19.25 نقطة من نقاط التعليم المستمر مقدمة من هيئة الصحة بدبي إلى جانب صقل مهارتهم واكتساب المزيد من الخبرات والمعارف في مجال طب العائلة .

ويقام المؤتمر الدولي لطب العائلة سنويا بتنظيم من "إندكس" للمؤتمرات والمعارض – العضو في " إندكس القابضة" بالتعاون من وزارة الصحة ووقاية المجتمع وجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والجمعية السعودية للرعاية الصحية المبنية على البراهين وبدعم من شركة "نوفو نورديسك" و"سانوفي"و"أبوت" و"لا روش"و"مدترونيك" و"ميرك اند كو" و"مونديفارما"و"غلاسكو"و"جلاكسو سميث كلاين" و"ساندوز "و"ليندبيك "و"بوهرينجر إنجلهيم ".

أفكارك وتعليقاتك