ايوان كاليب بطلا لمرحلة حتا في طواف الإمارات

ايوان كاليب بطلا لمرحلة حتا في طواف الإمارات

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 فبراير 2020ء) توج الأسترالي ايوان كاليب من فريق لوتو سودال البلجيكي مساء اليوم بطلا للمرحلة الثانية /حتا/ لطواف الإمارات /السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط / و الذي يقام ضمن أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية ويستمر حتى 29 الجاري، بمشاركة 140 دراجا عالميا يمثلون 20 فريقا من 5 قارات، بمسافة إجمالية تصل إلى 1122 كلم.

وقطع " كاليب " الذي سبق أن حقق لقب هذه المرحلة العام الماضي، مسافة السباق الممتدة لـ168 كم في زمن قدره 4:18:16 ساعة فيما حل الايرلندي سام بينت دراج فريق كويك ستيب البلجيكي في المركز الثاني و الفرنسي أرنود ديمار دراج فريق غروباما في المركز الثالث.

وانتزع " كاليب " القميص الأحمر لمتصدر السباق الذي ترعاه طيران الإمارات من الدراج الألماني باسكال أكرمان كما انتزع منه القميص الأخضر لمتصدر السباق بالنقاط برعاية مبادلة.

(تستمر)

فيما احتفظ الصربي فيليكو ستونيتش من فريق فيني زابيو الإيطالي بالقميص الأسود المخصص للسرعة برعاية طيران أبوظبي بتصدره الترتيب بـ29 نقطة، و حصل الروسي نيكولاي شركاسوف من فريق غازبروم على القميص الأبيض المخصص للمتصدر تحت 25 سنة برعاية نخيل بعدما تصدر الترتيب بـ7:47:36 ساعة وبفارق 3 ثوان عن تادي بوغتشار دراج فريق الإمارات.

وبنهاية المرحلة الثانية تصدر ايوان كاليب طواف الإمارات بزمن قدره 7:47:19 ساعة وبفارق 12 ثانية عن الايرلندي سام بينت الذي حل في المركز الثاني و جاء الفرنسي أرنود ديمار في المركز الثالث بفارق 16 ثانية.

حضر مراسم التتويج عند خط النهاية بسد حتا سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة العليا للطواف، وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي نائب رئيس اللجنة المنظمة للطواف وأسامة الشعفار رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي للدراجات وناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للطواف وممثلي الهيئات و الشركات الراعية.

وانطلقت المرحلة الثانية من قرية حتا التراثية وسط سلسلة جبال الحجر و الصحراء المحيطة بها على طرق واسعة ومستقيمة تتميز بتموجاتها المتواصلة، وبعد الوصول إلى نقطة الانعطاف في الفجيرة التف المسار عائدا نحو حتا، ثم تجاوز منطقة المنيعي المعروفة بمزارعها وانعطف نحو الحويلات و منها إلى حصن حتا، والقرية التراثية إلى خط النهاية بسد حتا.

وبلغ معدل سرعة السباق 39,029 كم في الساعة لكنها وصلت أحيانا إلى 53 كم و60 كم وتجاوزت 70 كم في الساعة في بعض المنحدرات.

ويدخل الطواف غدا مرحلته الثالثة /الإمارات/ بشعار الهوية الوطنية "المرموم – جبل حفيت" لمسافة 184 كم بين دبي وأبوظبي، وينطلق الدراجون من منطقة القدرة، ويمر المسار في الصحراء على طرق طويلة مستقيمة إلى أن يصل إلى مدينة العين، حيث يمر الدراجون بالكثير من معالم المدينة، بما في ذلك بعض الأجزاء المشتركة مع المرحلة الخامسة، فيما تختتم غدا آخر المراحل الأربع التي استضافتها دبي خلال الأيام الأربعة الأولى للسباق قبل التحول إلى العاصمة أبوظبي التي تستضيف المراحل 5 و6و7.

و عبر الدراج الاسترالي ايوان كاليب عن سعادته بالتتويج بالمرحلة الثانية من طواف الإمارات مرحلة حتا، مؤكدا أنه استعان بخبرته لحسم لقب هذه المرحلة التي وصفها بالصعبة وقال: اخترت التمركز الصحيح وضغطت على نفسي في الأمتار الأخيرة وسط منافسة قوية من سام بينت.

وأضاف:" سعيد للغاية بالانجاز الذي حققته خلال هذه المرحلة الصعبة في الطواف، لقد واجهت العديد من الصعوبات طوال السباق لكن مساعدة الزملاء كانت لها الأثر في دعمي خاصة في المرحلة الأخيرة من الصعود.

ولفت ايوان كاليب إلى أنه كان خائفا للغاية خلال الأمتار الاخيرة من هذه المرحلة خاصة بعد احتدام المنافسة بين جميع الدراجين لكن الثقة الكبيرة والتركيز ودعم الزملاء قادوه إلى اللقب.

وأكد العقيد جمعة سالم بن سويدان، نائب مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي أن الخطة المرورية لطواف الإمارات تختلف من مرحلة إلى أخرى، ويتم تحديدها قبل انطلاق السباق بفترة طويلة بعد عملية مسح لكل المسارات، حيث يتم تكثيف دوريات الشرطة في المراحل التي تمتد وسط المدينة وتقل في المراحل الخارجية.

وأضاف: " تم تخصيص ما بين 45 و50 دورية للمرحلة الأولى لأنها بدأت من جزيرة النخلة وامتدت على مسارات خارجية قبل أن تنتهي في قلب واحة دبي للسيليكون، بينما قمنا بتخصيص 22 دورية فقط لمرحلة حتا لأنها تقام في مسار جبلي و خارج المدينة في جزء كبير و15 دورية في المرحلة الثالثة "المرموم – جبل حفيت" التي تمتد لمسافة 184 كم بين دبي وأبوظبي.

ونوه إلى أنه في المرحلة الرابعة /بنك الإمارات دبي الوطني/ الممتدة لمسافة 173كم وسط مدينة دبي وتنطلق من حديقة زعبيل وصولا إلى منطقة سيتي ووك سيتم تخصيص 100 دورية لها.

و أوضح العقيد جمعة سالم بن سويدان أن هناك 3 عوامل يتم أخذها بعين الاعتبار في المرحلة الرابعة التي تمر في قلب مدينة دبي، أولا أن وتيرة السباق سريعة و تحتاج إلى سرعة في إغلاق الحركة وثانيا ضرورة الإعلام عن النقاط و المناطق التي وصل إليها الطواف في كل مرة، وثالثا يتوجب على دوريات المقدمة أن تتحلى بالسرعة في تنفيذ مهامها باعتبار أن أغلب المناطق التي يمر بها السباق فيها أسواق وتكون مزدحمة دائما.

و أكد عقيد جمعة سالم بن سويدان أن الخبرة التي اكتسبتها شرطة دبي من خلال طواف دبي وطواف الإمارات العام الماضي ساعدتها في اختصار الجهود وتجنب إغلاق الطرق إلا في حالات استثنائية في الأماكن التي لا يوجد بها تحويلات على أن لا يستمر غلق الطريق 5 دقائق ويتم فتحه عقب مرور الكوكبة مباشرة مشيرا إلى أنه في كثير من الحالات يتم تحويل الحركة إلى طرق بديلة حتى لا يتم تأخير المستخدمين.

أفكارك وتعليقاتك