أردوغان يعلن عن لقاء مع بوتين يوم 5 مارس وزيارة وفد روسي إلى أنقرة غداً

(@FahadShabbir)

أردوغان يعلن عن لقاء مع بوتين يوم 5 مارس وزيارة وفد روسي إلى أنقرة غداً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 فبراير 2020ء) أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن خطط للقاء محتمل مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في الـ 5 من شهر آذار/مارس المقبل.

وقال أردوغان للصحفيين، اليوم الثلاثاء: "لم يتم الاتفاق بعد بشأن اللقاء الرباعي بمشاركة [المستشارة الألمانية، أنغيلا] ميركل، و[الرئيس الفرنسي إيمانويل] ماكرون، لكننا اتفقنا بشأن اللقاء مع بوتين في الـ 5 من آذار/مارس"​​​.

وأشار إلى أن روسيا وتركيا بحاجة إلى حل مشكلة إدلب السورية بصورة عاجلة.

وأضاف أردوغان "نحن نبحثها [مشكلة إدلب] على أعلى مستوى مع بوتين، والنظراء الروس في جهاز الاستخبارات ووزارة الخارجية. نناقش مع بوتين خريطة طريق. هناك وفد روسي سيصل غداً. [الرئيس السوري بشار] الأسد يشن هجمات في إدلب، ماذا سنفعل إذا أتى 1-2-3 مليون لاجئ إلى حدودنا؟ الحوار مع بوتين مستمر".

(تستمر)

إلى ذلك، أعلن أردوغان، أن تركيا لم تحصل بعد على نتيجة مرضية في المفاوضات مع روسيا بشأن إدلب السورية وأنها مستعدة لبدء عملية عسكرية في المنطقة. فيما وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف، هذا السيناريو بانه اسوأ السيناريوهات .

ودعا الرئيس التركي، نظيره الروسي، إلى الضغط على الرئيس السوري، بشار الأسد، لوقف الهجوم في محافظة إدلب والانسحاب من مراكز المراقبة التركية في غضون شباط/فبراير الجاري، وبخلاف ذلك فإن بلاده سترد عسكريا.

وأكد الكرملين أن الهدف من العملية العسكرية التي يقوم الجيش العربي السوري بتنفيذها في منطقة خفض التصعيد بإدلب هو تحييد عناصر الإرهاب وليس شن حرب ضد المدنيين.

هذا وتأزم الوضع في إدلب، الأسبوع الماضي، حيث نفذ مسلحون مدعومون من تركيا، وبغطاء من المدفعية التركية، هجوما على مواقع الجيش السوري، استطاعوا خلاله خرق خطوط دفاعه على مسار قميناس - النيرب.

وقامت مقاتلات "سو 24" الروسية بتدمير دبابة و6 مدرعات و5 عربات رباعية الدفع تابعة لمسلحين اقتحموا مواقع للجيش السوري في محافظة إدلب السورية. وفقا لوزارة الدفاع الروسية، ما سمح للجيش السوري بصد الهجوم وإيقاع خسائر بالمهاجمين.

وفي ظل تقدم الجيش السوري في ريف إدلب، آخر معقل للمسلحين في سوريا تصاعد التوتر مع تركيا، حيث أعلنت أنقرة أن عددا من جنودها قتلوا جراء عمليات الجيش السوري.

أفكارك وتعليقاتك