شرطة أبوظبي تختتم مشاركتها في يومكس بعرض تقنيات أمنية رائدة

شرطة أبوظبي تختتم مشاركتها في يومكس بعرض تقنيات أمنية رائدة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 فبراير 2020ء) اختتمت شرطة أبوظبي مشاركتها في الدورة الرابعة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة " يومكس 2020" و المحاكاة والتدريب "سيمتكس 2020" بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بطرح مشروعات أمنية وتقنية رائدة متطورة.

و كانت إدارة الأدلة الجنائية في قطاع شؤون الأمن والمنافذ قد شاركت في الدورة الحالية بـ4 مشاريع حديثة الأول هو مشروع العبوة الشاملة لفحص المخدرات و التي يتم الحصول على نتائجها خلال مدة زمنية وجيزة تتراوح ما بين 3 و5 دقائق و توفر ما يقارب 65% من تكاليف فحص المخدرات وتعد شرطة أبوظبي الأولى على مستوى المنطقة في تطبيق هذا النوع من الفحوصات.

و المشروع الثاني .. الشاهد الذكي الذي يعتمد على مبدأ الذكاء الاصطناعي وهو عبارة عن تصنيع حمض نووي يحتوي على شفرة معلومة تضاف إلى أنبوب الاختبار خلال مرحلة تصنيع الأنابيب تكون جاهزة للاستخدام أو أنها تصنع و تحفظ كمواد يمكن إضافتها إلى أنابيب جمع العينات قبل عملية الجمع عن طريق الفاحص.

(تستمر)

و تعتبر " عملية الشاهد " من العمليات المهمة خلال فحص البصمة الوراثية لأهميتها في مجال التأكد من عملية انتقال العينات من مرحلة إلى آخرى من دون الخلط بينهما.

و المشروع الثالث " المسحة الذكية" عبارة عن مسحة تستخدم لرفع و فحص التلوثات البيولوجية في موقع الحادث بحيث يتم الإكتفاء بإرسال العينات ذات النتائج الإيجابية فقط لاستكمال فحوصات الحمض النووي مباشرة.

أما المشروع الرابع فهو مركز / مختبر/ فحص جودة الأسلحة والذخائر وهو عبارة عن مختبر متنقل و فريد من نوعه و يخدم قطاع صناعة الأسلحة والذخائر والمواد المضادة للرصاص في الدولة.

و يخدم المختبر المتنقل تطبيق نظام استمرارية الأعمال وتسهيل خدمات الفحوصات للمصانع عوضا عن نقل الأسلحة والذخائر والمواد لمبنى المختبر بإدارة الأدلة الجنائي.

و شاركت مديرية المؤسسات العقابية والإصلاحية في قطاع أمن المجتمع بمشروع " معين " وهو عبارة عن برنامج لتقديم الخدمات التي يحتاجها النزلاء في المؤسسات العقابية بطريقة مبتكرة و آمنة بحيث يستطيع النزيل الحصول عليها مثل الخدمات القانونية أو تقديم شكوى أو مقترح أو الحصول على خدمات العيادة أو الزيارة أو الاتصال وغيرها من الخدمات الحيوية بلمسة واحدة عبر شاشات في أماكن و عنابر النزلاء .. وتوفر الخدمة الوقت والجهد وتحقق سرعة الإنجاز وحفظ حقوق النزلاء.

من جانبها شاركت إدارة الدوريات الخاصة في قطاع الأمن الجنائي بالدراجة الذكية الخاصة بضبط المركبات المطلوبة، في المناطق البعيدة عن الطرقات المعبدة والتجمعات السكانية.

وعرض مركز نظم المعلومات والإتصالات في قطاع شؤون القيادة "مشروع الواقع الإفتراضي " ومشروع الرادار / عابر/ و هو عبارة عن نظام ضبط متجاوزي ممر عبور المشاة و مشروع "الإنذار العام" ، كجزء من منظومة متكاملة لرؤية القيادة لعملية إدارة الأزمات و الكوارث بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.

أفكارك وتعليقاتك