وزير الدفاع الأرميني يبحث قضايا الأمن الإقليمي مع الأمين العام لـ "الأمن الجماعي"

وزير الدفاع الأرميني يبحث قضايا الأمن الإقليمي مع الأمين العام لـ "الأمن الجماعي"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 فبراير 2020ء) بحث وزير الدفاع الأرميني دافيد تونويان، اليوم الخميس، مع الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ستانيسلاف زاس في يريفان قضايا الأمن الإقليمي والدولي.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان لها بهذا الشأن: "أعرب تونويان عن تهانيه لزاس بمناسبة تعيينه أمينا عاما لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي​​​. ثم بحث الطرفان في قضايا الأمن الإقليمي والدولي، فضلا عن قضية توسيع المكون العسكري للمنظمة. كذلك وتم إيلاء اهتمام خاص لتطوير نظام مواجهة الأزمات".

هذا وأشارت وزارة الدفاع الأرمينية أيضا إلى أن الطرفين ناقشا خلال لقائهما الآفاق المستقبلية لإمكانيات قوات الاستجابة السريعة الجماعية وقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بالإضافة إلى الإجراءات المشتركة التي يجب أن يتم اتخاذها في مجال التدريب القتالي، فضلاً عن الإخزاءات المكرسة للاحتفالات التي ستقام بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للانتصار في الحرب الوطنية العظمى.

(تستمر)

وتأسست منظمة معاهدة الأمن الجماعي يوم 15 أيار/مايو 1992 في طشقند بالتوقيع علي معاهدة الأمن الجماعي من قبل رؤساء أرمينيا وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان. وفي عام 1993 انضمت كل من أذربيجان وبيلاروس وجورجيا إلي هذه المنظمة. إلا أن أذربيجان وجورجيا وأوزبكستان انسحبت من هذه المنظمة. ويبلغ عدد الدول الأعضاء حاليا 6 دول - روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان. ويعتبر مجلس الأمن الجماعي هو الهيئة العليا لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي والتي تقوم بانتخاب الأمين العام للمنظمة.

أفكارك وتعليقاتك