السعودية تعتزم توطين عدد من المهن الهندسية والصحية لزيادة فرص المواطنين في سوق العمل

السعودية تعتزم توطين عدد من المهن الهندسية والصحية لزيادة فرص المواطنين في سوق العمل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 فبراير 2020ء) أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي، اليوم الخميس، عن اعتزام المملكة قصر عدد من المهن الهندسية والصحية على المواطنين السعوديين فقط، بغية إلحاق الآلاف منهم بسوق العمل.

جاء ذلك خلال مشاركة الراجحي في ورشة عمل دعم منشآت القطاع الخاص في سوق العمل السعودي، حسب ما ذكرته صحيفة "الرياض"​​​.

وقال الراجحي: " الوزارة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، أطلقت العام الماضي 68 مبادرة؛ وذلك ضمن مساعيها في تنمية وتوطين قطاعات الأعمال في السوق السعودي، ومعالجة كافة التحديات التي تواجهه".

وبيّن، أن الوزارة أطلقت 20 مبادرة جديدة، تمت بلورتها بعد حصرها من خلال مقترحات رجال الأعمال؛ كما تعمل الوزارة في الوقت نفسه على قياس مدى تأثير هذه المبادرات على نمو سوق العمل السعودي وبرامج التوطين.

(تستمر)

وأشار إلى أن هذه المبادرات سوف تساعد في توسّع نمو القطاع الخاص، من خلال توفير الوزارة أتمتة هذا القطاع؛ وستعمل على تمكين العاملين فيه على خلق عدد من الحوافز وبرامج التأهيل، ورفع مستوى تنظيم سوق العمل، من خلال إصدار التشريعات المناسبة ومتابعة تحسينها وتطويرها.

وأعلن الراجحي أن الوزارة حققت نجاحات في توطين عدد من المهن والقطاعات، حيث تم توقيع اتفاقيات ومبادرات لتوطين 595 ألف وظيفة حتى نهاية العام 2020، مُكّن من خلالها حتى الآن أكثر من 323 ألف سعودي من الانضمام إلى سوق العمل.

وكانت السعودية قررت، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، رفع نسب التوطين في جميع عقود التشغيل والصيانة الجديدة بالأجهزة والشركات الحكومية؛ في خطوة تسعى لتقليص نسبة البطالة بين المواطنين.

أفكارك وتعليقاتك