الإمارات ضيف شرف المؤتمر الدولي للغة العربية بالهند

الإمارات ضيف شرف المؤتمر الدولي للغة العربية بالهند

كيرلا - الهند ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 فبراير 2020ء) شاركت دولة الإمارات ضيف شرف في الدورة الثانية من المؤتمر الدولي للغة العربية الذي عقد في جامعة كانور بولاية كيرلا بالهند للتعريف بالأدب العربي الحديث و الفنون العربية المعاصرة في الدول العربية ‏عموماً، وفي البلدان الخليجية على وجه الخصوص.

حضر المؤتمر - الذي نظمته كلية اللغة العربية " كاسركود " - الأديب الإماراتي خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية والكاتبة الإماراتية حياة الحمادي الأمين العام للجمعية، والبروفيسور كوبناد ربيندران مدير الجامعة.

اشتمل المؤتمر على ست جلسات، شارك فيها كبار الأكاديميين والباحثين والكتاب والمترجمين بأوراق بحثية حول "اللغة العربية والثقافة والفنون العربية المعاصرة".

(تستمر)

و قدم خالد الظنحاني، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ورقة بحثية بعنوان "تأملات في الشعر العربي الحديث"، سلط فيها الضوء على المدارس الشعرية الحديثة والنزعات الجديدة إلى جانب التجارب والأشكال الشعرية الإماراتية بالمقارنة بالقصائد الكلاسيكية القديمة.

و أكد حرص جمعية الفجيرة الثقافية على نشر الثقافة العربية بين أبناء الهند، وتوطيد العلاقة بينها و بين أهالي كيرالا التي كانت دائما همزة وصل في العلاقات العربية الهندية.

من جانبها قدمت الكاتبة حياة الحمادي ورقة بحثية حول " الأدب العربي المعاصر: ملامحه وخصائصه" أشارت فيها إلى ميزات الأدب المعاصر متمثلة في بعض الأعمال الأدبية إضافة إلى تجاربها الشخصية ككاتبة في المجال الأدبي خصوصاً في أدب الأطفال.

على صعيد متصل شهد وفد دولة الإمارات تدشين مركز البحوث و الدراسات التابع لقسم الماجستير في اللغة العربية و آدابها بالكلية الذي يوفر للطلبة الخريجين مواصلة دراساتهم البحثية، وذلك بحضور البروفيسور كوبناد ربيندران مدير الجامعة.

و في ختام المؤتمر أهدى الوفد الإماراتي مجموعة من المؤلفات الصادرة عن دار كتّاب للنشر إلى مكتبة جامعة كانور شملت مجموعة من الكتب العربية فضلاً عن النسخة المترجمة بلغة الماليالام من كتاب ومضات من فكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

حضر أعمال المؤتمر راجو عضو المجلس التشريعي و الإداري لجامعة كنور و الدكتور ويجايان عضو مجلس الجامعة و عبد القادر نائب رئيس جمعية المدرسين و الأوصياء و أبهيجيت الأمين العام لاتحاد طلبة الكلية و الدكتور سهيل بلاونتي كيزل عمر منسق المؤتمر و عدد من الشخصيات الأكاديمية و الثقافية و الأدبية الهندية.

أفكارك وتعليقاتك