عقيلة صالح ينفي وجود قواعد عسكرية أجنبية في ليبيا ويرفض أي انتهاك لسيادة البلاد

عقيلة صالح ينفي وجود قواعد عسكرية أجنبية في ليبيا ويرفض أي انتهاك لسيادة البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 مارس 2020ء) نادر الشريف. نفى رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، اليوم الإثنين، وجود أي قوات أو قواعد أجنبية في البلاد، مجدداً رفضه أي انتهاك للسيادة الليبية​​​.

وقال عقيلة صالح في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": " بالنسبة لنا نرفض انتهاك السيادة الليبية ولا وجود لأي قوات وقواعد أجنبية، إلا من خلال السلطات المختصة في البلاد، وهي التي تسمح بذلك أو ترفض وفقا للدستور والقانون المعمول به في ليبيا".

وأضاف، معلقاً على تصريحات وزير الداخلية بحكومة الوفاق بشأن الدور الروسي في البلاد بقوله: " وزير الداخلية في حكومة الوفاق غير الشرعية وغير الدستورية، هو من وافق على دخول قوات مرتزقة وجنود أتراك مدججين بكل أنواع الأسلحة إلى أرض البلاد، وفي صفوفهم جماعات إرهابية وقادة إرهاب مطلوبون دوليا".

(تستمر)

وفيما يتعلق بموافقة الحكومة في طرابلس على إنشاء قاعدة أميركية في ليبيا، قال عقيلة : " الولايات المتحدة الأميركية ليست بحاجة إلى قواعد في ليبيا ثابتة، حيث لديها قواعد متحركة في البحار والمحيطات، وكذلك مثل هذه الاتفاقيات تتطلب موافقة السلطات التشريعية وهي المعنية بذلك".

يذكر أن فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطنية الليبية المعترف بها دوليا، قال في وقت سابق، إن بلاده لا تمانع في إقامة قاعدة عسكرية أميركية، حال طلبت الولايات المتحدة ذلك. ونقلت وكالة بلومبرغ الأميركية عن باشاغا قوله، بأن "الروس يتواجدون في ليبيا ليس من أجل حفتر، وإنما من أجل مصالحهم السياسية في ليبيا وإفريقيا"

وأضاف باشاغا بأنهم لن يمانعوا بإقامة الولايات المتحدة قاعدة لها في ليبيا. مبينا أن تلك القاعدة ستساهم في تحقيق السلام بالبلاد.

ويذكر في سياق متصل، أنه سبق وقرر مجلس الاتحاد الأوروبي تشكيل بعثة جديدة للاتحاد الأوروبي حول ليبيا تتعلق أنشطتها بالقوات الجوية والقوات البحرية، وهي تقوم بمراقبة تطبيق اتفاقية الحظر على توريد السلاح إلى ليبيا، خاصة في الجزء الشمالي من الساحل الليبي الذي تأتي منه الأسلحة. وبذلك ستحل البعثة الجديدة محل بعثة "صوفيا" لمكافحة تهريب الأسلحة، التي تقرر إيقافها.

أفكارك وتعليقاتك