نحو 385 ألف شخص معظمهم أكراد غادروا منازلهم بسبب عمليات تركيا في سوريا-مركز المصالحة

نحو 385 ألف شخص معظمهم أكراد غادروا منازلهم بسبب عمليات تركيا في سوريا-مركز المصالحة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مارس 2020ء) أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا، اليوم الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 385 ألف شخص، معظمهم من الأكراد، غادروا منازلهم بسبب عمليات تركيا في سوريا.

وقال رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في الجمهورية العربية السورية، اللواء أوليغ جورافليوف بأنه: "نتيجة لاستيلاء الأتراك على منطقة عفرين، اضطر ما يصل إلى 250 ألف شخص، معظمهم من الأكراد إلى مغادرة هذه المنطقة​​​. وخلال عملية القوات المسلحة التركية "نبع السلام "، غادر أكثر من 135 ألفًا مناطق إقامتهم الدائمة، من الغالبية الكردية".

وأضاف جورافليوف، بأن: "التصريحات والانتقادات العديدة لقيادة الجمهورية العربية السورية وروسيا من جانب ممثلي الجمهورية التركية والدول الأوروبية والولايات المتحدة، حول التدفق المزعوم للاجئين "بالملايين "و"الأزمة الإنسانية " نتيجة لتفاقم الوضع في منطقة التصعيد في إدلب، لا أساس لها".

(تستمر)

وتابع "خلال هذه الفترة، تم تسجيل معلومات، أكدها السكان المحليون، أن قرابة 35 ألف شخص غادروا مناطق الأعمال القتالية وانتقلوا إلى أراضي تركيا [عائلات مسلحي الجماعات الإرهابية "هيئة تحرير الشام" ( المحظورة في روسيا).

وبالإضافة إلى ذلك، انتقل ما يصل إلى 50 ألف شخص إلى منطقة العملية العسكرية التركية "فرع الزيتون" (عفرين)، ولم ينتقل أكثر من 100 ألف شخص إلى المناطق المتاخمة لتركيا.

ووفقا لجورافليوف، فإن المركز الروسي للمصالحة يراقب باستمرار الوضع الإنساني في المناطق الشمالية الغربية من البلاد على مدى السنوات القليلة الماضية: "إن الدليل الموضوعي لمركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا يدحض أي محاولات من قبل الدول أو المنظمات المهتمة لاستخدام الإجراءات الانتقامية القسرية التي تقوم بها القوات السورية ضد الإرهابيين، في منطقة التصعيد بإدلب، في كانون الثاني/يناير – شباط/فبراير 2020 ، لاتهامها بـ "أزمة إنسانية". هذه التصريحات متحيزة وغير صحيحة تماما ".

هذا وتدفق الآلاف من اللاجئين والمهاجرين نحو أوروبا عبر الحدود التركية، بعدما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيفتح الحدود أمام اللاجئين للعبور إلى أوروبا، مبينًا أن تركيا لا طاقة لها باستيعاب موجة هجرة جديدة.

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عبر تويتر في وقت سابق، أن أكثر من 76 ألف لاجئ عبروا الحدود التركية باتجاه أوروبا، حتى صباح يوم الأحد.

أفكارك وتعليقاتك