التعليم المتدني من الأسباب الرئيسية التي دفعت النساء للذهاب إلى سوريا من أوزبكستان-خبير

التعليم المتدني من الأسباب الرئيسية التي دفعت النساء للذهاب إلى سوريا من أوزبكستان-خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مارس 2020ء) أعلن خبير معهد الدراسات الاستراتيجية والإقليمية الأوزبكي التابع للرئاسة، بختيور بابادجانوف، اليوم الثلاثاء، أن دعاية تنظيم (الدولة الإسلامي (المحظور في روسيا) ومستوى التعليم المتدني والتبعية النفسية، كانت من الأسباب الرئيسية التي دفعت النساء من أوزبكستان للذهاب إلى أزواجهن في سوريا، خلال الأعمال العدائية في هذه البلد.

وقال باباجانوف في مؤتمر دولي لدراسة تجربة أوزبكستان في تأهيل وإدماج مواطنيها القادمين من مناطق الصراع في سوريا والعراق، بأن: " الدعاية لإيديولوجية لداعش (المحظور في روسيا) كانت فعالة إلى درجة أن البطولة الدينية لعبت أيضًا دورًا رئيسيًا في نجاح هذه الأيديولوجية"​​​.

وأضاف بابادجانوف بأن نجاح الأيديولوجية الإسلامية في خلق خلافة أسطورية إلى حد ما، يرتبط أيضًا بسوء التقدير في عمل هيئات الدولة الأوزبكية على الأرض، والتي لم تقيّم هذا العامل بشكل جدي.

(تستمر)

ووفقا له، غادر أكثر من 60 بالمئة من الذين وصلوا إلى منطقة المنظمة الإرهابية داعش (المحظورة في روسيا وعدد دول أخرى)، في 2016-2017 خلال الأعمال القتالية هناك.

هذا وعُقد يوم أمس الإثنين، مؤتمر دولي في طشقند لدراسة تجربة أوزبكستان في إعادة تأهيل وإعادة إدماج المواطنين الذين عادوا من سوريا والعراق. وحضر هذا الحدث ممثلو الحكومات والمؤسسات العامة في دول آسيا الوسطى، والمنظمات الدولية - الأمم المتحدة واليونيسيف، والهيئات الدبلوماسية المعتمدة في أوزبكستان.

وقامت السلطات الأوزبكية في عام 2019، بحملتين، في أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر بهدف إعادة 220 من مواطنيها، معظمهم من النساء والأطفال، من منطقة النزاع المسلح في الشرق الأوسط. ونُفذت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

أفكارك وتعليقاتك