بن علوي: الدول العربية لم تتدخل بسوريا والعراق لأنها غير قادرة

بن علوي: الدول العربية لم تتدخل بسوريا والعراق لأنها غير قادرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2020ء) أكد وزير الشؤون الخارجية العماني، يوسف بن علوي، أن الدول العربية لم تتدخل في الشأن السوري أو العراقي خلال أزمتيهما التي اندلعت منذ سنوات، لأنها غير قادرة على ذلك.

وقال بن علوي، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، اليوم الأربعاء "لم تتدخل الدول العربية في الشأن السوري لأنها غير قادرة، وفي الشأن العراقي لم يكن العرب قادرين مشاركة الولايات المتحدة إلا بعد حين، وهذا كله من المؤثرات السلبية على الصورة العربية"​​​.

وأضاف أن "الجوار العربي التركي فصلي وفقًا لتقلبات الحكومات بين تركيا والدول العربية، ولكنه ليس عدائي بجوهره بل قائم على المحافظة على المصالح".

(تستمر)

من جهته، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه من المبكر الحديث عن وجود نوايا عربية لدعوة سوريا لعودتها مرة أخرى للجامعة العربية.

وقال أبو الغيط "من المبكر الحديث عن نوايا في دعوة سوريا أو عدم دعوتها للانضمام إلى الجامعة العربية والأمر يترك للمناقشات العربية السورية".

وأضاف "هناك بعض التوجهات التي تقول إن الوضع لم يتغير كثيرًا".

وأكد في وقت سابق من اليوم، أن اللاجئين السوريين أصبحوا ورقة ضغط ومساومة يتم التلاعب بها.

وقال أبو الغيط "نشاهد أهل لنا في سوريا وهم يشردون بمئات الآلاف، ونراهم يطرقون أبواب اللجوء وصار أمرهم ورقة ضغط ومساومة يتم التلاعب بها."

وأضاف أبو الغيط، أن "القوى الخارجية لعبت دورا سلبيا في ليبيا وسوريا واليمن أدى إلى تفاقم النزاعات وآن لها أن ترفع أياديها عن الأراضي العربية"، لافتا إلى أن الصراعات أنهكت العالم العربي وفتحت شهية الجيران للتوغل والتمدد في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك