"الجنائية الدولية" تأذن بفتح تحقيق بشأن ارتكاب جرائم حرب من قبل أطراف الصراع في أفغانستان

"الجنائية الدولية" تأذن بفتح تحقيق بشأن ارتكاب جرائم حرب من قبل أطراف الصراع في أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2020ء) أذن كبار القضاة في المحكمة الجنائية الدولية للمدعي العام بالمحكمة بفتح تحقيق في ادعاءات ارتكاب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية في أفغانستان.

وأفاد بيان للمحكمة على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس بأنه "تسمح دائرة الاستئناف بالمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق في ادعاءات ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالوضع في أفغانستان"​​​.

يذكر أن هذا القرار يُلغي حكما صدر العام الماضي برفض طلب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا بفتح التحقيق في الأمر بسبب عدم تعاون كابول وواشنطن.

وبهذا الإذن ستتمكن بنسودا من فتح تحقيق في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يُعتقد بأنها ارتُكبت في أفغانستان من قبل حركة طالبان والقوات الأميركية والقوات الأفغانية.

(تستمر)

هذا ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان، يوم السبت الماضي، بالعاصمة القطرية، اتفاقية سلام تهدف إلى إطلاق عملية السلام في أفغانستان ووضع حد لأطول حرب في التاريخ الأميركي، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الناس وكلفت مليارات الدولارات.

هذا وتأمل الولايات المتحدة من خلال الاتفاق بإنهاء عقدين من الصراع وإعادة 13 ألف عسكري أميركي يتمركزون في أفغانستان.

وينص الاتفاق، ضمن عدة بنود، على أن تتعهد طالبان بقطع العلاقات مع تنظيم "القاعدة" (الإرهابي المحظور في روسيا) ومواصلة الحرب على تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا) وانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان خلال 14 شهرا.

أفكارك وتعليقاتك