أذربيجان ترسل 90 ألف طن من النفط الخام الخفيف إلى بيلاروس

أذربيجان ترسل 90 ألف طن من النفط الخام الخفيف إلى بيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مارس 2020ء) أعلن المتحدث باسم شركة النفط الحكومية الأذربيجانية "سوكار"، إبراهيم أحمدوف، اليوم الجمعة، أن بلاده أرسلت 90 ألف طن من النفط "أزيري لايت" (أذربيجاني خفيف) إلى بيلاروس من ميناء جيهان التركي.

وقال أحمدوف لوكالة "سبوتنيك": "أرسلنا الليلة الماضية، شحنة من 90 ألف طن من النفط "الأذري الخفيف" إلى بيلاروس"​​​.

وسبق للناطق باسم الشركة القابضة "بيلنفتيخيم" البيلاروسية، ألكسندر تيشينكو، أن أعلن بأن "سوكار" ستقوم في آذار/مارس الجاري، بإرسال ناقلتين مع النفط إلى ميناء أوديسا في أوكرانيا، لنقلها بعد ذلك إلى بيلاروس عبر خط "أنابيب " أوديسا – برودي" الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا.

هذا وفشلت مينسك وموسكو حتى الآن، في التوصل إلى اتفاق بشأن إمدادات النفط إلى بيلاروس.

(تستمر)

ومنذ رأس السنة 2020 ، أوقفت روسيا إمدادات النفط الخام إلى مصافتي تكرير النفط في بيلاروس، ما أدى إلى تقليص حجم تكريرهما بقدر كبير. ثم تم استئناف ضخ النفط جزئيًا بفضل قيام مجموعة شركات "سافمار"، التي يملكها "ميخائيل غوتسيرييف، بتوريد النفط الخام.

ويذكر أن بيلاروس غير راضية عن السعر المقترح وغياب الاتفاقيات مع روسيا بشأن التعويض عن الخسائر الناتجة عن مناورة الضرائب الروسية في قطاع النفط.

وعلى خلفية التوترات بين مينسك وموسكو، بشأن شروط التسعير والانتقال تدريجيا لتطبيق معايير السوق، قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو مراراً، إن بلاده تبحث بنشاط عن مصادر لإمدادات النفط، بديلاً عن روسيا، وبأنه في حال عدم وجود اتفاقات مع روسيا، يمكن ضخ النفط الأميركي أو السعودي عبر بولندا عن طريق " ريفيرس" ( الحركة العكسية) إلى مينسك عبر خط أنابيب النفط "دروجبا".

وكان النائب الأول لرئيس الوزراء البيلاروسي، دميتري كروتوي، قد أعلن قبل ذلك، أن مينسك تبحث تنظيم واردات النفط من أوكرانيا، دول البلطيق، كازاخستان وأذربيجان.

أفكارك وتعليقاتك