السودان يدعو مصر وإثيوبيا للعودة إلى التفاوض للتوصل لاتفاق مرضٍ بشأن سد النهضة

(@FahadShabbir)

السودان يدعو مصر وإثيوبيا للعودة إلى التفاوض للتوصل لاتفاق مرضٍ بشأن سد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مارس 2020ء) دعا السودان مصر وإثيوبيا للعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق مرض بشأن سد النهضة الذي تبنيه اثيوبيا على منابع نهر النيل.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية، في بيان اليوم الأحد، تعليقا على ما جرى في اجتماع الدورة 153 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، "إذ يناشد السودان كلاً من مصر وأثيوبيا للعودة للمفاوضات للوصول للاتفاق المرضي، يكرر دعوته لهما بالابتعاد عن كل ما من شأنه التأثير سلباً على عملية التفاوض"​​​.

وأكدت الخارجية السودانية "سيظل السودان حريصاً علي إنجاح مفاوضات سد النهضة بما يصب في مصالح الدول الثلاث".

ولفتت إلى أن السودان "أبدى تحفظه على مشروع القرار الخاص بسد النهضة الذي أدرجته جمهورية مصر العربية في أعمال المجلس الوزاري نظراً لعدم التشاور مع حكومة السودان بشأنه وقبل إيداعه أعمال المجلس"، معللة ذلك بأن مشروع القرار "لا يخدم روح الحوار والتفاوض".

(تستمر)

ورفضت أثيوبيا الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات التي رعتها واشنطن بحضور ممثل للبنك الدولي، وضمت كلا من مصر والسودان بالإضافة لأثيوبيا، وشهدت الفترة الماضية تبادلا للاتهامات بين مصر وأثيوبيا حول تعطيل مفاوضات السد.

وبدأت أثيوبيا في 2011 تشييد سد النهضة على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر أن يؤثر السد على حصة مصر من المياه والبالغة حوالي 55.5 مليار متر مكعب سنوبا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

وبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري بدأ اليوم الأحد جولة عربية تشمل سبع دول هي الأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، والإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، حيث يسلم قادتها رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويرى مراقبون أن الجولة تهدف إلى حشد الدعم والتأييد العربي لمصر في ملف سد النهضة.

أفكارك وتعليقاتك