رئيسة المفوضية الأوروبية: الوضع على الحدود التركية اليونانية غير مقبول وسنناقش أردوغان

رئيسة المفوضية الأوروبية: الوضع على الحدود التركية اليونانية غير مقبول وسنناقش أردوغان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مارس 2020ء) أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الإثنين، أن الحدود الأوروبية ليست مفتوحة أمام المهاجرين القادمين من الحدود التركية، مشيرة إلى أنها ستناقش الوضع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم.

وقالت فون دير لاين، في مؤتمر صحافي، "تركيا قالت للمهاجرين إن الحدود الأوروبية مفتوحة ولكنها مغلقة ولن تفتح أبوابها"​​​.

كما أضافت فون دير لاين أيضًا "الوضع على الحدود غير مقبول ويجب ألا يتكرر مرة أخرى".

وأضافت "اليوم هو يوم تحاور مهم مع أردوغان وسنتحدث عن كيفية دعم تركيا، وستكون هناك الكثير من المحادثات والمفاوضات خلال الأيام والأسابيع القادمة".

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال المؤتمر حول الملفات، التي تناولها المفوضية الأوروبية لأول مئة يوم منذ توليها منصبها، أن الهجرة ستظل مشكلة قائمة ويجب العمل على إيجاد حل لها في وقت تواجه في الحدود اليونانية موقفا وصفته بالضاغط والمتأزم.

(تستمر)

جاء حديث المسؤولة الأوروبية البارزة في ظل فتح تركيا لحدودها مع اليونان أمام اللاجئين ونشرها لقوات على لمنعهم من العودة، ليظل المهاجرين الذين وصل عددهم إلى 143 ألف مهاجر وفقا لتصريحات وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يوم السبت.

وتقول أثينا إن أنقرة تبالغ في الأرقام المعلنة بشأن اللاجئين الذين يتوجهون إلى حدودها.

وأشارت فون دير لاين في حديثها إلى أنه يمكن تقليل الضغط على الحدود التركية اليونانية بتقديم مساعدات إلى البلدين لمواجهة الضغط القائم.

كما لفتت إلى أنها سوف تناقش الوضع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم، كجزء من مفاوضات حول "الاستقرار في المنطقة"، مضيفة "من المهم لي أن يكون هناك تخفيض للضغط على الحدود التركية اليونانية وما نريده في النهاية هو أن يكون هناك مساعدة للمهاجرين وأن نجد حل وسط لتجاوز الأزمة الحالية".

وانتقدت  رئيسة المفوضية الأوروبية الوضع على الحدود بين تركيا واليونان، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سوف يفعل كل ما بوسعه لتهدئة الأوضاع، مؤكدة على ضرورة احترام حقوق الإنسان ومساعدة المهاجرين.

وتابعت "نعلم أن تركيا تفعل شيئا عظيما باستضافتها الملايين من اللاجئين، لكن يجب عدم تكرار هذا الوضع على الحدود التركية اليونانية"

ويذكر أنه في عام 2016، اتفق الاتحاد الأوروبي مع تركيا، على خطة مشتركة لمكافحة أزمة الهجرة تنص على - تقديم مساعدة مالية إلى أنقرة لاستقبال اللاجئين، وعودة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى اليونان من الأراضي التركية إليها، واستقبال المهاجرين السوريين القانونيين في الاتحاد الأوروبي من تركيا على أساس "واحد مقابل واحد ". إلا أن أردوغان اتهم الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق، بالتقصير في المساعدة المالية بموجب اتفاقية الهجرة.

وأشارت فون دير لاين خلال المؤتمر الصحافي اليوم "في العموم الاتفاق مع تركيا مسؤولية مشتركة ولها آلية معينة متبعة للهجرة"، مؤكدة أنها ستكون في اليونان يوم الخميس المقبل لمتابعة ملف اللاجئين القاصرين في الجزر اليونانية.

وأوضحت في هذا الشأن "أنا شاكرة للدول التي أبدت استعدادها لتلقي القاصرين وواثقة أنه سيكون هناك رد إيجابي من باقي  الدول الأعضاء فرنسا ولوكسمبورغ وألمانيا وفنلندا".

المسؤولة الأوروبية أكدت على ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية للمهاجرين السوريين أيضًا، في وقت أشارت فيه إلى أنها على اتصال دائم بمراكز استقبال اللاجئين بالجزر اليونانية التي اعتبرت أنها بحاجة لمساعدات أكبر.

وتطرقت أيضًا إلى أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، قائلة "نتابع عن كثب الخطوات العاجلة التي اتخذت لاحتواء الفيروس الذي له تأثير كبير على الاقتصاد والبشر بأوروبا".

كما أشارت أيضًا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية على ضرورة الوصول لأفضل اتفاق تجاري، قائلة "اتفقنا نحن وترامب أن نعمل على الوصول لأفضل اتفاق تجاري بيننا ولدينا مفاوضات جارية وهناك تقدم، وبمجرد الانتهاء سيكون هناك زيارة لواشنطن".

أفكارك وتعليقاتك