إيران تدعو السعودية لعدم إقحام كورونا في الخلافات السياسية – متحدث الخارجية لسبوتنيك

إيران تدعو السعودية لعدم إقحام كورونا في الخلافات السياسية – متحدث الخارجية لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 مارس 2020ء) محمد إسماعيل. دعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، السعودية إلى تجنب تسييس فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 وإشاعة أخبار غير صحيحة​​​.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، رداً على سؤال وكالة "سبوتنيك" حول ادعاء السعودية عدم إدراج الأختام في جوازات سفر المواطنين السعوديين "إن هذا الموضوع لا علاقة له بمواطنين معينين أو بموضوع كورونا، ونحن نوصي السعودية بالامتناع عن تسييس مرض كورونا وإشاعة أخبار غير صحيحة".

وأوضح موسوي أن "لوائح التأشيرة الإلكترونية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي نفسها بالنسبة لمواطني جميع البلدان باستثناء حاملي جوازات السفر البريطانية والأميركية والكندية، ووفقاً لنظام التأشيرات في العديد من البلدان المتقدمة يتم الابتعاد عن وضع العلامات وأختام الدخول والخروج على جوازات السفر".

(تستمر)

وفي وقت سابق اليوم، قالت الرياض إن طهران ترتكب تصرفا "غير مسؤول" بعدم ختم جوازات زوارها من السعوديين على الرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد هناك.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن "مجلس الوزراء يدين سلوك إيران غير المسؤول لتسهيلها إدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازاتهم، في وقت تنتشر فيه الإصابة بفيروس كورونا الجديد"

واليوم أعلنت وزارة الصحة الإيرانية إن عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19في البلاد قد وصل إلى 291.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحافي، إن "عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا المستجد وصل إلى 291" وذلك بعدما تم تجسيل 54 حالة وفاة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية،

وأشار إلى أنه تم تسجيل اليوم 881 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل الإجمالي إلى 8042 حالة، لافتا إلى أن عدد المتعافيين وصل إلى 2731.

وطالب البرلمان الإيراني، اليوم الثلاثاء، برفع العقوبات عن بلاده للمساعدة في احتواء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وحسبما ذكرت وكالة خانة ملت، قال رئيس البرلمان، علي لاريجاني، في رسالة وجهها إلى رؤساء البرلمانات في العديد من دول العالم "ندعو إلى تدخل عالمي لرفع العقوبات غير الإنسانية ومساعدتنا في احتواء أزمة كورونا".

وأضاف "من المؤسف أن إيران، في ظل هذه الظروف الحرجة التي تمر بها، تحتل الخط الأول في الكفاح الواسع النطاق للقضاء على الفيروس بهدف الحد من معاناة شعبها، وفي الوقت ذاته تخضع لعقوبات ممنهجة غير إنسانية من قبل الولايات المتحدة الأميركية".

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بفيروس كورونا حتى الآن في المملكة بلغ 20 حالة، أغلبهم قدموا من إيران خلال الأيام الماضية.

أفكارك وتعليقاتك