إيران تطلب 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمواجهة كورونا

إيران تطلب 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمواجهة كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مارس 2020ء) أعلنت إيران اليوم الخميس أنها طلبت من صندوق النقد الدولي دعما ماليًا قدره 5 مليارات دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر من 350 شخصًا في البلاد.

وقال رئيس البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي على حسابه الشخصي بموقع إنستغرام "في الأسبوع الماضي أرسلت طلبا إلى رئيس صندوق النقد الدولي لاستخدام حق إيران باقتراض 5 مليار دولار بشكل سريع وذلك لمساعدتنا في التخفيف من الآثار السلبية التي ترتبت على اقتصادنا بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد"​​​.

كما كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر حسابه بموقع تويتر، إن طهران تقدمت بمطلب للحصول على مساعدات عاجلة لمواجهة كورونا من صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن ذلك بعدما وعد الصندوق بمساعدات للدول المتضررة من الفيروس المتفشي عالميًا.

(تستمر)

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، أعلنت الخميس الماضي عن رصد الصندوق لمساعدات بقيمة 50 مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا المستجد حول العالم.

وقالت إن الصندوق سيوفر مساعدات بقيمة 50 مليار دولار تقريبا من خلال تسهيلاته التمويلية التي تتيح صرف الموارد على أساس عاجل في حالات الطوارئ للبلدان منخفضة الدخل وبلدان الأسواق الصاعدة التي يُحتمل أن تطلب الدعم في هذا السياق.

ويتيح الصندوق لأفقر البلدان الأعضاء 10 مليارات دولار من هذا المبلغ بسعر فائدة صفري من خلال "التسهيل الائتماني السريع"، بحسب تصريحات غورغييفا المنشورة على الوقع الرسمي لصندوق النقد الدولي.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الأربعاء، أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وصل إلى 9000 بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 354.

وشددت العديد من دول العالم السفر إلى المناطق التي تشهد تفيشًا لفيروس كورونا ومن بينها إيران، ومن بين تلك الدول التي قيدت إجراءات السفر إلى طهران السعودية والإمارات والعراق وباكستان ولبنان.

وأصيب عدد كبير من السؤولين في إيران بفيروس كورونا، وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، فإن لائحة المسؤولين المصابين بالفيروس ضمت "اسحق جهانغيري، ووزير الصناعة التجارة الإيراني رضا رحماني، ووزير الثقافة والسياحة علي أصغر مونسان".

كان البرلمان الإيراني طالب، الثلاثاء، برفع العقوبات المفروضة على طهران للمساعدة في احتواء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وحسبما ذكرت وكالة خانة ملت، قال رئيس البرلمان، علي لاريجاني، في رسالة وجهها إلى رؤساء البرلمانات في العديد من دول العالم "ندعو إلى تدخل عالمي لرفع العقوبات غير الإنسانية ومساعدتنا في احتواء أزمة كورونا".

كانت السلطات الصينية أبلغت منظمة الصحة العالمية، في 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، عن تفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا المستجد" في مدينة ووهان.

ومنذ ذلك الحين انتقل الفيروس إلى العديد من الدول؛ وسجلت عشرات حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرها من دول العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء على لسان رئيسها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن فيروس كورونا بات وباءً عالميًا.

وأضافت المنظمة أمس أن كورونا المستجد  أصاب أكثر من 118 ألف شخص وتسبب في وفاة 4291 شخصًا في 114 دولة حول العالم.

أفكارك وتعليقاتك