ميركل تدعو حكومة الوفاق الليبية إلى تسريع التوقيع على اتفاق الهدنة في بلاده

ميركل تدعو حكومة الوفاق الليبية إلى تسريع التوقيع على اتفاق الهدنة في بلاده

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مارس 2020ء) أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الخميس، أن المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بحثت مع رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، الوضع في بلاده، داعية إلى التوقيع المبكر على اتفاق الهدنة.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للحكومة الألمانية، أن: "الطرفين تحدثا عن الوضع السياسي والعسكري الحالي في الصراع الليبي​​​. وشددت المستشارة الألمانية ، كما وفي محادثاتها مع الجنرال خليفة حفتر، يوم الثلاثاء، على الحاجة الملحة لتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، الذي جرى الاتفاق عليه مؤخراً تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف مع ممثلي طرفي النزاع ".

وأشارت ميركل إلى "ضرورة تحقيق تقدم في العملية السياسية وفقا لقرارات مؤتمر برلين".

(تستمر)

هذا واستضافت العاصمة الألمانية برلين، في 19 كانون الثاني/يناير الحالي، مؤتمراً دولياً حول ليبيا بمشاركة قادة وممثلين عن كل من روسيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأميركية، ومصر، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، وألمانيا، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات والجزائر والكونغو، إلى جانب الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، والجامعة العربية.

وترك الصراع الذي اندلع في ليبيا منذ الإطاحة بحكم معمر القذافي في 2011 ، لم تعد ليبيا دولة واحدة، بسبب أنها أصبحت مقسمة بين سلطتين في البلاد حتى يومنا هذا.

وتعتبر إحدى هاتين السلطتين هي البرلمان الذي تم انتخابه من قبل الشعب ومقره في الشرق، أما السلطة الثانية، فإنها في الغرب، في العاصمة طرابلس، وهي حكومة الوفاق الوطني، برئاسة فايز السراج ، التي تشكلت بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي . وتعمل سلطات القسم الشرقي من البلاد بشكل مستقل عن طرابلس وتتعاون مع الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

أفكارك وتعليقاتك