خامنئي يرجح أن يكون انتشار ‎كورونا هجوما بيولوجيا

خامنئي يرجح أن يكون انتشار ‎كورونا هجوما بيولوجيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مارس 2020ء) رجح المرشد الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، اليوم الخميس، بأن يكون انتشار ‎فيروس كورونا المستجد، هجوما بيولوجيا، مشدداً على بذل القوات المسلحة الإيرانية لجهود أكبر، أشبه بمناورة حرب بيولوجية.

وقال خامنئي، في أوامر، لرئيس هيئة أركان القوات المسلحة، بتأسيس مقر صحي وطبي لمواجهة انتشار ‎كورونا، قائلا: "نظراً لاحتمال أن يكون انتشار ‎كورونا هجوماً بيولوجياً، فإن تقديم المزيد من الخدمات و بذل جهود أكبر من القوات المسلحة أشبه بمناورة حرب بيولوجية، تعزز من القوة الوطنية"​​​.

وأضاف المرشد الأعلى في إيران، في رسالة لرئيس هيئة الأركان الإيرانية: "من مهام المقر تقديم الخدمات الطبية والوقاية من تفشي الفيروس وتقسيم المسؤوليات بين الجهات المعنية".

(تستمر)

وذكر خامنئي: "من الضروري أن تكون كافة الخدمات لمواجهة كورونا تحت إمرة مقر موحد وبالتنسيق الكامل مع الحكومة".

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، قد أعلن في مؤتمر صحفي، ظهر اليوم: "ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 10075 بعد اكتشاف 1075 حالة جديدة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، كما وصل عدد المتعافين إلى 3276".

وأضاف: "ارتفع عدد الوفيات إلى 429 بعد وفاة 75 شخصاً بهذا الفيروس، خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية".

وأعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، سعيد نمكي، عن السيطرة على الموجة العاصفة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" في محافظتي قم جنوب طهران وجيلان شمال إيران.

وأوضح نمكي بأنه تم رفع عدد المختبرات التي تقوم بتشخيص فيروس كورونا في البلاد إلى 50 وستتم زيادته إلى 70 خلال الأسبوع القادم، قائلا:"سيتم إشراك القطاع الخاص في هذا الأمر للإسراع في عملية التشخيص وعزل المصابين".

بدوره قال رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، على حسابه الشخصي بموقع إنستغرام: "في الأسبوع الماضي أرسلت طلباً إلى رئيس صندوق النقد الدولي لاستخدام حق إيران باقتراض 5 مليارات دولار بشكل سريع، وذلك لمساعدتنا في التخفيف من الآثار السلبية التي ترتبت على اقتصادنا بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد".

أفكارك وتعليقاتك