عدد ضحايا كورونا في إيران بلغ 611 وروحاني ينوه بإجراءات مواجهة الفيروس رغم العقوبات

عدد ضحايا كورونا في إيران بلغ 611 وروحاني ينوه بإجراءات مواجهة الفيروس رغم العقوبات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 مارس 2020ء) أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم السبت، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 611 شخصًا، وبلوغ عدد الإصابات 12729 شخصًا، فيما نوه الرئيس الإيراني حسن روحاني بالجهود التي تبذلها السلطات المعنية في بلاده لمواجهة الفيروس على الرغم من العقوبات التي تواجهها.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحافي، إن "عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 12729 بعد إصابة 1365 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 611 بعد وفاة 97 حالة، وتعافي 4339 من الفيروس بشكل كامل"​​​.

جاء إعلان جهانبور بعد تصريحات للرئيس الإيراني حسن روحاني حول الإجراءات التي اتخذتها بلاده، إلى الآن، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ووصفها بالـ"مقبولة"، مؤكدا أن بلاه لديها القدرة على مكافحة هذا التفشي الواسع للفيروس.

(تستمر)

وقال روحاني خلال اجتماع مع أعضاء مكتبه اليوم السبت نقل تفاصيله موقع الرئاسة الإيرانية، "لا توجد دولة في العالم "مفروض عليها عقوبات وضغوط إلى الحد الأقصى كتلك التي على إيران ولديها القدرة على مكافحة هذا التفشي الواسع لفيروس كورونا والذي يغطي العالم كله الآن كإيران".

وأضاف روحاني "الإجراءات التي اتخذتها إيران حتى الآن لمواجهة انتشار فيروس كورونا كانت مقبولة".

كما أكد وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي في مؤتمر صحافي أيضًا أن هناك 1200 مركز طبي في البلاد تعمل تحت إشراف القوات المسلحة، لمواجهة تفشي كورونا، يمكنها تقديم العناية إلى نحو 6 ملايين أسرة إيرانية.

وجدد نمكي الطلب من المواطنين بعدم السفر بين المدن والبقاء في منازلهم كإجراء احترازي لتجنب الإصابة بفيروس كورونا أو نقل العدوى لأشخاص آخرين.

يذكر أن إيران تحتل المرتبة الثالثة من حيث الإصابات والوفيات على الصعيد العالمي، بحسب موقع الصحة العالمية، بعد الصين وإيطاليا.

وأعلنت إيران، الخميس، أنها طلبت من صندوق النقد الدولي دعما ماليًا قدره 5 مليارات دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وقال رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي على حسابه الشخصي بموقع انستغرام "في الأسبوع الماضي أرسلت طلبا إلى رئيس صندوق النقد الدولي لاستخدام حق إيران باقتراض 5 مليارات دولار بشكل سريع وذلك لمساعدتنا في التخفيف من الآثار السلبية التي ترتبت على اقتصادنا بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد".

كانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، أعلنت في الخامس من آذار/مارس الجاري عن رصد مساعدات بقيمة 50 مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا المستجد حول العالم.

وقالت إن الصندوق سيوفر مساعدات بقيمة 50 مليار دولار تقريبا من خلال تسهيلاته التمويلية التي تتيح صرف الموارد على أساس عاجل في حالات الطوارئ للبلدان منخفضة الدخل وبلدان الأسواق الصاعدة التي يُحتمل أن تطلب الدعم في هذا السياق.

ويتيح الصندوق لأفقر البلدان الأعضاء 10 مليارات دولار من هذا المبلغ بسعر فائدة صفري من خلال "التسهيل الائتماني السريع"، بحسب تصريحات غورغييفا المنشورة على الوقع الرسمي لصندوق النقد الدولي.

هذا وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 آذار/مارس الجاري فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، وباء عالميا، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، إذ بلغت الإصابات في أخر تحديث لها 135467 في نحو 130 دولة ومنطقة حول العالم، والوفيات ما يقرب الخمسة ألاف، بينما عدد المتعافين بلغ 69645.

أفكارك وتعليقاتك