كورونا يُكبّد شركات الطيران بالشرق الأوسط 7.2 مليار دولار ويهدد مئات الآلاف من الوظائف

كورونا يُكبّد شركات الطيران بالشرق الأوسط 7.2 مليار دولار ويهدد مئات الآلاف من الوظائف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مارس 2020ء) كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، اليوم الخميس، عن حجم الخسائر التي تعرضت لها شركات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وإلغاء عشرات الآلاف من رحلات الطيران للركاب​​​.

وقال نائب رئيس (إياتا) لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط محمد البكري، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، إنه ومنذ نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي تم إلغاء 16 ألف رحلة طيران بالشرق الأوسط، ما جعل شركات الطيران تخسر إيرادات بقيمة تجاوزت 7.2 مليار دولار.

المسؤول البارز تحدث أيضًا عن أزمة سيولة مالية تواجهها الشركات، قائلا إن شركات الطيران في الشرق الأوسط وإفريقيا "تنزف"، موضحًا أن الخسائر سوف تستمر في ظل انتشار الفيروس الذي قتل الآلاف حول العالم، وطالب البكري الحكومات في المنطقة بتوفير دعما ماليا مباشرا لشركات الطيران على وجه السرعى.

(تستمر)

ذكر نائب رئيس (إياتا) تفاصيل الخسائر التي تكبدتها الشركات في ظل تعليق الرحلات وانعزال بعد الدول من أجل السيطرة على تفشي فيروس كورونا.

على سبيل المثال، فمصر التي تبدأ تعليق حركة الطيران بداية من اليوم الخميس، ربما يتسبب انتشار الفيروس إلى عدم إتمام رحلات لأكثر من 6.3 مليون راكب، وبذلك ستكون هناك خسارة قدرها نحو مليار دولار من الإيرادات الأساسية، بجانب تهديدات لـ138 ألف وظيفة.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن الإثنين الماضي، أن الشركات الوطنية في مجال الطيران سوف تواجه خسائر تتجاوز 142 مليون دولار أميركي، وذلك خلال إعلانه قرار تعليق الطيران.

أشار نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي أيضًا إلى أن المملكة العربية السعودية قد تخسر 16 مليون راكب، بجانب 3.1 مليار دولار من الإيرادات الأساسية، وسيكون أكثر من 140 ألف وظيفة بقطاع الطيران مهددة بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفي البحرين سوف تتكبد المملكة خسائر في إيراداتها الأساسية بقيمة حوالي 200 مليون دولار وخسارة 5 آلاف وظيفة، بينما في قطر سيكون هناك 33 ألف وظيفة مهددة بحسب تصريحات البكري.

نقل المسؤول البارز أيضًا أن الكويت ربما تفقد أكثر من 20 ألف وظيفة بقطاع الطيران بسبب كورونا، وفي المغرب قد تتأثر 225 ألف وظيفة في ظل تعليق حركة الطيران ومنع السفر بين الدول لمواجهة انتشار الفيروس القاتل.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في الحادي عشر من آذار/مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) جائحة، إذ بلغت الإصابات في أخر تحديث لها أكثر من 210 آلاف، في أكثر من 164 دولة ومنطقة حول العالم، والوفيات أكثر من ثمانية آلاف.

أفكارك وتعليقاتك