" الربيع" يبدأ غدا فلكيا

" الربيع" يبدأ غدا فلكيا

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 مارس 2020ء) يدخل فصل الربيع فلكيا الساعة 07:50 بتوقيت الإمارات غدا الجمعة .وقال فلكيون إن فصل الربيع يستمر فلكياً في النصف الشمالي من الأرض إلى 21 يونيو حيث موعد الانقلاب الصيفي .

و أكد إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية ان فصول السنة تعرف وفق عدة مفاهيم ، فهناك الفصول المناخية و التي تعتمد على المناخ العام في المنطقة ، والفصول الزراعية والتي تعتمد على أوقات الزرع و الحصاد ونمو النبات ونضج الثمار في الإقليم ، وهناك الفصول الخاصة بالرعي و الصيد وهي كذلك تعتمد على الخصائص الاقليمية و سلوك الحيوانات ، وغير ذلك .

و اشار الى أن أهم الظواهر الفلكية في هذا الفصل هي تعامد الشمس على خط الاستواء عند بداية الاعتدال الربيعي في 21 مارس ثم يزحف هذا التعامد شمالا حتى يصل إلى مدار السرطان عند الانقلاب الصيفي في 22 يونيو ، كما يتساوى طول الليل والنهار في الاسبوع الذي يسبق موعد الاعتدال ثم يبدأ طول النهار بالزيادة تدريجيا، وكذلك ميل الشمس عند الزوال عن السمت «وسط السماء» حيث يكون بحدود 65 درجة في بداية الفصل ثم تقترب الشمس من السمت مع نهايته حيث يصل الميل إلى 88 درجة.

(تستمر)

واضاف مع أمسيات بداية فصل الربيع تتألق بعض المجموعات النجمية الرئيسية كالدب الأكبر في فوق الأفق الشمالي الشرقي و الأسد متربعا صدر السماء ، و تتألق مجموعة اصياد فوق الأفق الغربي و هو من اجمل المجموعات النجمية في السماء ، أما أكثر النجوم تألقا فسهيل فوق الأفق الجنوبي الغربي و الشعرى اليمانية ألمع نجوم السماء فوق الأفق الغربي ، و العيوق فوق الأفق الشمالي الغربي ، و السماك الرامح وسط السماء .

و يمتاز فصل الربيع باعتدال الجو ويكون معدل الحرارة في بدايته تقارب 16 درجة في الحد الأدنى، و تقارب 28 في الحد الأقصى ، وتزداد سخونة الجو حتى تصل الحرارة إلى 21 إلى 35 درجة في منتصف الفصل وترتفع لتصل عند نهايته إلى ما بين 25 إلى 40 درجة ،وتكون الرياح شمالية غربية نشطة وتهب فيه بعض العواصف و تتأثر بالاضطرابات الجوية الربيعية /السرايات/ في حين لا يتجاوز معدل الأمطار خلاله 15 ملم.

و يعتبر هذا الفصل امتدادا لفصل الشتاء حيث تتقدم منخفضات جوية قادمة من وسط وشرق افريقيا و أخرى قادمة من أوروبا تتلاقى فوق اجواء الجزيرة العربية مكونة السحب التي تصاحبها أمطار غزيرة ورياح نشطة إلى قوية.

ويصاحب تكون هذه المنخفضات الصحراوية رياح جنوبية شرقية نشطة مثيرة للرمال تصل حد العاصفة أحيانا، وتنشط ظاهرة نسيم البحر ونسيم البر لزيادة الفارق في درجة الحرارة بين البحر واليابسة ، ويظهر ما يعرف محليا باسم «الأربعين الشمالية» وهي رياح نشطة شمالية غربية تكون سائدة خلال تلك الفترة ، أما البحر فيكون هائجا في أيام كثيرة منه وذلك لهبوب الرياح بين فترة وأخرى .

ويبدأ موسم الحالات المدارية /بأنواعها منخفض مداري، عاصفة مدارية، إعصار مداري/ في شمال المحيط الهندي وبحر العرب ابتداء من مطلع شهر مايو إلى نهاية شهر يونيو ويصل أقصاه بين منتصف مايو إلى منتصف يونيو بمعدل احتمال حصول يبلغ 40 % عن بقية شهور السنة وقد تجاوز فيه عدد الحالات المدارية التي صنفت كإعصار التي أثرت على بحر العرب خلال الستين سنة الماضية أكثر من 25 إعصارا بمعدل إعصار مداري واحد على الأقل خلال فترة ثلاث سنوات .

وتزدان في بداية هذا الفصل المراعي والحقول وتطلع أوراق الأشجار اليانعة وتعقد الثمار ويطيب غرس الأشجار والشتلات وكذلك بذر بذور النباتات للمحاصيل الصيفية المختلفة ويجود عسل النحل وهو موسم وضع الأسماك للبيض وتربية صغارها لمعظم الأصناف.

أفكارك وتعليقاتك