الأمم المتحدة: إسرائيل مسؤولة قانوناً عن ضمان حصول الفلسطينيين على خدمات صحية جراء كورونا

الأمم المتحدة: إسرائيل مسؤولة قانوناً عن ضمان حصول الفلسطينيين على خدمات صحية جراء كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مارس 2020ء) دعا خبير في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، كل من إسرائيل والسلطات الفلسطينية وحركة حماس إلى الالتزام بمسؤولياتهم القانونية الدولية بضمان حماية الحقوق في مجال الحصول على الرعاية والخدمات الصحية بشكل كامل للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وذلك في الوقت التي تشهد فيه دول العالم اجتياح فيروس "كوفيد - 19".

وقال مايكل لينك، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 في البيان صادر اليوم، حصلت وكالة " سبوتنيك" على نسخة منه: "إن الواجب القانوني، المنصوص عليه في المادة 56 من اتفاقية جنيف الرابعة، يتطلب من إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، أن تضمن استخدام جميع الوسائل الوقائية الضرورية المتاحة لها " لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة "​​​.

(تستمر)

هذا وأكد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين لنظيره الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس، أهمية التعاون والتنسيق المشترك من أجل التصدي لمخاطر تفشي فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد. 19)، في وقت ينتشر الفيروس في الجانبين بشكل دفع السلطات الإسرائيلية لإخضاع مسؤولين للحجر الصحي للاشتباه في إصابتهم بالفيروس وإغلاق المعابر البرية مع مصر والأردن.

وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت، بوقت سابق من اليوم، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 44 حالة. كما أعلنت الصحة الإسرائيلية تسجل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليبلغ إجمالي الإصابات 529.

أفكارك وتعليقاتك