روحاني: إيران نجحت في إدارة اقتصاد البلاد دون الاعتماد على النفط

روحاني: إيران نجحت في إدارة اقتصاد البلاد دون الاعتماد على النفط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2020ء) أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الجمعة، أن بلاده نجحت في إدارة اقتصاد البلاد دون الاعتماد على النفط.

وقال الرئيس الإيراني، خلال كلمة له عبر التلفاز، بمناسبة "عيد النوروز": "العام الجديد سيشهد افتتاح مشاريع كبرى، كما سيتحقق الانتعاش الاقتصادي وستتطور علاقاتنا الاقتصادية مع العالم وروابطنا مع دول الجوار"، مؤكدا أن العام الجديد يجب أن يكون عام السلامة وفرص العمل والنشاط الاقتصادي والثقافي​​​.

وتابع روحاني: "الإرهابيون الأميركيون فرضوا أقسى أنواع العقوبات علينا خلال العام الماضي، لكننا نجحنا ولأول مرة بالتاريخ في إدارة البلاد من دون الاعتماد على عائدات النفط.. أميركا نفذت أحقر وأقذر اغتيال باستهداف الشهيد الفريق قاسم سليماني".

(تستمر)

كما صرح الرئيس الإيراني أن بلاده ستتغلب على فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالوحدة.

وقال: "لقد نجحت أمتنا في تحقيق أهدافها رغم المصاعب... إيران ستتغلب على فيروس كورونا بالوحدة".

هذا وشهدت العلاقات الأميركية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكرياً، وذلك بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، اللواء قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، أبو مهدي المهندس، وآخرين.

كما أنه بحسب المعطيات الأخيرة، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم أكثر من 244 ألف، وعدد الوفيات فاق الـ 10 آلاف، وتعافى أكثر من 86 ألف شخص. وانتشر وباء فيروس كورونا "كوفيد-19" في 160 ودولة، وتعد الصين، إيطاليا، إيران، إسبانيا وألمانيا، في المراتب الأولى من حيث عدد الإصابات.

وسجلت إيران 18407 إصابات بالفيروس بحسب المعطيات الأخيرة، وبلغ عدد الوفيات فيها 1284، وشفي 5979 شخصاً.

أفكارك وتعليقاتك