الوفيات في فرنسا 674 والبرلمان يقر مشروع قانون فرض حالة الطوارئ الصحية لمدة شهرين

الوفيات في فرنسا 674 والبرلمان يقر مشروع قانون فرض حالة الطوارئ الصحية لمدة شهرين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مارس 2020ء) أقر البرلمان الفرنسي مساء اليوم الأحد مشروع قانون يسمح بفرض حالة الطوارئ الصحية لمدة شهرين بهدف مكافحة الانتشار السريع لوباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، فيما سجلت البلاد 112 حالة وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 674 حالة.

ويهدف هذا القانون لإعطاء طابع قانوني للإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا والتي تمثلت بإغلاق المدارس والجامعات والحضانات والمطاعم والمقاهي بالإضافة لحالة الحجر الصحي التي فرضت يوم الثلاثاء الماضي لمدة 15 يوماً على الأقل​​​. 

وينص مشروع القانون على تنظيم الدورة الثانية من الانتخابات البلدية التي تم تأجيلها بسبب فيروس كورونا، تنظيمها أواخر شهر يونيو المقبل، لكن وفي حال تعذر مرة أخرى تنظيم الدورة الثانية أواخر شهر يونيو بسبب فيروس كورونا فإن نتائج الدورة الأولى ستعد ملغاة وعندها سيتم تنظيم انتخابات من جديد.

(تستمر)

 

ويعطي القانون الجديد صلاحيات لرئيس الوزراء لكي يصدر مراسيم تمنع تنقلات المواطنين بشكل كامل إلا للضرورات القصوى كما سيتمتع بصلاحيات لتشديد الإجراءات بهدف مكافحة انتشار الوباء. 

وينص القانون الجديد على زيادة الغرامة المالية التي تُفرض على كل من يخرف سياسة الحجر الصحي وذلك في حال تكرر خرقة للحجر أكثر من مرة ؛ وفرضت الدولة غرامة قدرها 135 يورو على كل من يخرق قواعد الحجر الصحي، لكن ومع إقرار القانون الجديد ستتراوح الغرامة بين 1500 و3000 يورو في حال تم خرق الحجر مرتين في غضون 15 يوما. أما في حال تم خرق الحجر ثلاث مرات أو أكثر في غضون مدة شهر عندها قد تصل العقوبة الى ستة أشهر سجن ودفع غرامة 3750 يورو.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية مساء اليوم الأحد تسجيل 112 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل عدد الوفيات إلى 674 حالة.

وقال مدير عام الصحة جيروم سالومون في مؤتمر صحافي اليوم "ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس ليصل إلى 674 حالة وفاة خلال 24 ساعة".

وأضاف "سجلنا 1559 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل عدد المصابين إلى 16018".

وأشار سالومون إلى "أن عدد الحالات الخطرة بلغ 1746"، معلنا في نفس الوقت عن "عودة 2200 مصاب إلى منازلهم بعد تعافيهم في المستشفى".

أفكارك وتعليقاتك