مراقب الدولة الإسرائيلي: جهاز الصحة غير جاهز لمواجهة فيروس كورونا

مراقب الدولة الإسرائيلي: جهاز الصحة غير جاهز لمواجهة فيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 مارس 2020ء) أظهر تقرير لمراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، صدر اليوم الإثنين، عن عدم جاهزية جهاز الصحة في إسرائيل للتعامل مع انتشار الأوبئة، كما أظهر التقرير نقصا حادا في عدد الأسرّة في المستشفيات، بالإضافة إلى نقص في أجهزة التنفس الاصطناعي.

وذكرت قناة "اي 24 نيوز" الإسرائيلية بأن "التقرير أجري في الفترة بين شباط/فبراير وتشرين أول/أكتوبر 2019، قبل تفشي الفيروس المستجد، ويتطرق التقرير إلى الأمراض المعدية والخطيرة الأخرى مثل الحصبة والإنفلونزا والإيبولا"​​​.

وقال انغلمان في تقرير،ه إن "القضاء على الأوبئة مهمة ينخرط فيها العالم بأسره بهدف مشترك وهو منع حدوث أضرار صحية واقتصادية وتنموية متزايدة للبشرية. وفي إسرائيل، وزارة الصحة هي المسؤولة في المقام الأول عن ذلك، إلى جانب المؤسسات الصحية ووزارة الزراعة والبيئة والسلطات المحلية ووزارة الأمن، وعلى الرغم من ذلك، لم تقم وزارة الصحة بإعداد خطة عمل منتظمة لكل من الأمراض التي حددتها والتي تشمل الحصبة".

(تستمر)

ويستدل من التقرير على "النقص في الأسرّة في المستشفيات وكذلك أجهزة للتنفس الاصطناعي". وتبين كذلك انه في "حال انتشار وباء فإن أكثر من 150 ألف مواطن سيضطرون إلى المكوث في المستشفيات لتلقي العلاج، وأن أكثر من 25 ألف شخص سيخضعون للعلاج في وحدات العناية المكثفة ، وان 12500 شخص آخر سيحتاجون إلى ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي".

وفحص المراقب جاهزية وزارة الصحة في حال انتشار جائحة إنفلونزا أو الحصبة في البلاد ورأى أن على الوزارة الاستعداد بما فيه الكفاية، لأنه في حال انتشار أوبئة كهذه، فيتوقع أن يصاب أكثر من مليونين وربع المليون مواطن بأمراض كهذه، ووجد أيضا أن مخزون الأدوية يكفي لحوالي 16 بالمئة فقط من السكان علما بأن اللوائح تنص على مخزون الأدوية يجب أن يوفر الدواء لـ25 بالمئة من السكان.

وحول الفشل المتعلق بعدم وجود خطة عمل منتظمة لعلاج الأوبئة المختلفة، كتب المراقب: "أحد أهم وسائل الوقاية من المرض هو تطعيم السكان ومراقبة صحتهم". وأضاف بأن "وزارة الصحة أعدت خطة عامة، لكنها لم تعد خطة عمل منتظمة لمواجهة كل الأمراض التي قرر أنه يجب التحضر لمواجهتها." وحول الاستعدادات لتفشي الإنفلونزا، قال المراقب: "النظام الصحي غير مستعد تمامًا لانتشار الإنفلونزا، على الرغم من أن قرار الحكومة بشأن الالتزام بالاستعداد صدر بالفعل في عام 2005".

وذكرت القناة بأن "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رد بسخط على تقرير مراقب الدولة الذي اتهم وزارة الصحة بعدم جهوزيتها في التصدي للوباء".

وجاء في تعليق ديوان نتنياهو، بأن "التقرير لا يمت بصلة لقضية فيروس كورونا، فالعالم لم يشهد مثيلا لهذا الحدث خلال المئة عام الأخيرة، بل لا توجد ولو دولة واحدة حول العالم كان بمقدورها التنبؤ أو الاستعداد لتفشي هذا الوباء".

وأضاف الديوان بالقول: "فيما يتعلق بجهاز الصحة، فرئيس الوزراء نتنياهو قد ساهم في تحقيق قفزة نوعية في أداء جهاز الصحة الإسرائيلي ليتربع ضمن قائمة أجهزة الصحة العشرة الأفضل عالميًا. وقد حسنت مضاعفة ميزانيات الصحة خلال السنوات العشر الماضية، إلى حد كبير وضع جهاز الصحة الإسرائيلي".

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، أن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع إلى 1238 شخصا، بينهم 24 حالة وُصفت بأنها خطيرة، و34 حالة متوسطة و1142 حالة طفيفة.

وأضافت الوزارة في بيان لها بأن "625 شخصا تم إدخالهم إلى حجر صحي منزلي اليوم، وأنه يتواجد 74,498 ألف شخص في حجر صحي منزلي. ومنذ بداية انتشار الفيروس في البلاد، دخل 129,870 ألف شخص إلى حجر صحي منزلي".

وتابعت الوزارة أنه "خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أجري 5,268 ألف فحص لاكتشاف إصابات بكورونا". وأضافت بأن "37 مصابا بالفيروس تعافوا بالكامل منه". ويعني ذلك، أنه منذ مساء أمس تم تسجيل 167 إصابة جديدة بالفيروس في إسرائيل. فقد أعلنت وزارة الصحة، مساء أمس، أن عدد المصابين الإجمالي بفيروس كورونا بلغ 1071 حالة، وان الحالات الخطيرة كانت 18 حالة.

وأظهرت البيانات الرسمية أن المستشفيات الإسرائيلية تستقبل 314 مريضًا من بينهم الحالات المتوسطة والحرجة، فيما يخضع 344 مريضًا للعلاج المنزلي.

وحتى مساء أمس، كان يرقد في الفنادق التي أعدتها السلطات الإسرائيلية لاستقبال مصابي كورونا 97 حالة، فيما لا تزال الطواقم الطبية تدرس ملفات 278 لتوزيعها وفقًا لحالتها السريرية وتطور مرحلة المرض.

أفكارك وتعليقاتك