السلطات الليبية تفرض حظر التجول من الـ15:00 ولغاية 7:00 في جميع المدن الخاضعة لسيطرة الجيش

السلطات الليبية تفرض حظر التجول من الـ15:00 ولغاية 7:00 في جميع المدن الخاضعة لسيطرة الجيش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2020ء) أعلن المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا الرائد مجي العرفي، في مدينة بنغازي الليبية ، شرقي البلاد ، أن حظر التجول بدأ من اليوم الأربعاء من الساعة الثالثة مساءً وحتى السابعة صباحاً بعد تعديل قرار حظر تجول تام لمدة 24 ساعة، مشيراً إلى أن التنقل بين المدن والقرى بالساعات التجول ممنوع.

وقال العرفي في مؤتمر صحفي عقده في مدينة بنغازي إن "حظر التجول منذ اليوم الأربعاء 25 مارس، تم اقرار حظر تجول من الساعة الثالثة مساءً حتي الساعة السابعة صباحاً في المدن الخاضعة لسيطرة قوات الجيش الوطني الليبي بنفس الالية التي كانت بالحظر الجزئي السابق الذي كان من السادسة مساء وحتي السادسة صباحاً"​​​.

مؤكداً على أن "سيكون حظر تجول بنفس الاستثناءات التي كانت ورادة على الحظر السابق الان عبارة عن تقديم بالوقت وتقليص في عدد الساعات والاستثناءات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية لبعض الجهات مثلا هيئة السلامة الوطنية والكهرباء وشركة المياه والصحافة والأعلام والهلال الأحمر والإسعاف على سبيل المثال وليس للحصر".

(تستمر)

واوضح أن "قد اصدر قرار بحظر تجول بين المدن والمناطق حتي في ساعات التجول المسموح بها من اليوم ممنوع التنقل بين تلك المدن والمناطق بين المدينة والاخر ممنوع تجول لا للخروج من مدينتك ولا تقصد أي مدينة اخرى".

وطالب المواطنين "رفع درجات الوقاية بقدر الإمكان ولا يتم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى وبحسب ما افاد الاطباء والخبراء في مكافحة هذا الوباء والوقاية منه إلا بالوعي الكافي الذي يمنعك من التجمعات".

واشار إلى أن "اتم اصدار قرار من وزارة الداخلية بإنشاء غرف بالمدن هذه الغرف برئاسة مدير الأمن لكل مديرية أمن داخل الحدود الإدارية لأي مدينة ويرأس هذه الغرفة المشكلة من قبل القوات المسلحة والشرطة وكذلك باقي الأجهزة الضبطية والنوعية كرجال الجمارك والحرس البلدي والشرطة الزراعية إلى اخيره كلها تعمل تحت إدارة ورئاسة مدير الأمن لهذه الغرفة التي أصدرت فيها تعليمات بتشكيلها من قبل اللجنة العليا وصدر وزير الداخلية تعليماته بالخصوص التواصل سيتم عن تلك الغرف تحديداً".

واشار العرفي إلى أن "فيما يخص بقرار تنفيذ الحظر يتم تواصل مع رؤساء هذه الغرف وهم مدراء الامن داخل كل مدينة وقد شرعت بعض المديريات الأمن بالتشكيل ونذكر على راسها مديرية أمن بنغازي واستجابة بشكل سريع وتم تشكيلها منذ يوم الأمس الثلاثاء 24مارس ،وباقي المديريات كذلك".

وأكدت المتحدث باسم اللجنة العليا الليبية لمكافحة كورونا على أن "وزارة التعليم بالتنسيق مع اللجنة العليا قامت بتمديد تعليق الدراسة لمدة اسبوعين اضافيين وتعمل وزارة التعليم على دراسة ومناقشة التعليم عن بعد بواسطة وسائل الإعلام المرئية إلى حين أن تنتهي الوزارة من هذا الأمر وتقدره سوف يتم الاعلان عنه رسمياً الأيام القادمة".

وأضاف العرفي على أن "المنافذ البرية أغفلت بشكل تام وكامل"، مضيفاً أن "كل ما تسول له نفسه بالنسبة لتجار البشر ومحاولتهم أن يدخلوا مهاجرين إلى ليبيا عبر المنافذ البرية تم تزويد الحدود البرية كتيبتين عسكريتين بتعليمات مباشرة من رئيس اللجنة العليا لمكافحة الوباء رئيس الأركان العامة للجيش الليبي وأصدر تعليماته باستخدام سلاح الجو الليبي ضد كل من يحاول أن يدخل المهاجرين لليبيا من مهربي البشر عبر الحدود البرية لليبيا هناك قوات برية تكفي وسيتم استخدام سلاح الجو لصدهم".

أفكارك وتعليقاتك