بيان مشترك في ختام قمة مجموعة العشرين الاستثنائية حول كورونا- الكرملين

(@FahadShabbir)

بيان مشترك في ختام قمة مجموعة العشرين الاستثنائية حول كورونا- الكرملين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2020ء) أعلن الكرملين، اليوم الخميس، أنه من المتوقع صدور بيان مشترك في ختام قمة زعماء مجموعة العشرين، التي تعقد في صيغة فيديوكونفرانس.

وأشار المكتب الصحفي للكرملين، إلى أن الزعماء يتباحثون في جلسة مغلقة، ليس لها وقت محدد​​​. ومن المتوقع صدور بيان مشترك بعد القمة.

وانضم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى قمة مجموعة العشرين من مكتبه المتواجد في ضواحي موسكو. ويحضر المؤتمر، في صيغة فيديوكونفرانس، أيضا مبعوثة روسيا إلى مجموعة "العشرين"، سفيتلانا لوكاش ، ووزير المالية، أنطون سيلوانوف.

وتأتي هذه القمة، التي تعقد في صيغة فيديوكونفرانس بسبب انتشار فيروس كورونا، في ظل انتشار الوباء القاتل، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية "جائحة" تجوب العالم، وتنتشر بسرعة عبر الحدود الدولية.

(تستمر)

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها، تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

وتأتي القمة الاستثنائية، قبيل انعقاد القمة العادية لقادة مجموعة العشرين بالرياض، في تشرين الثاني/نوفمبر القادم، والتي من المقرر أن تناقش ملفات اقتصادية وتنموية هامة.

ويشارك في هذه القمة عدد من المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، الأمم المتحدة.

كما تشارك منظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية.

تأسست مجموعة العشرين في 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90 بالمئة من إجمالي الناتج العالمي.

وتضم المجموعة كلا من: الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك