الحكومة اللبنانية تقرر تمديد فترة التعبئة العامة حتى 12 أبريل لمواجهة فيروس كورونا

الحكومة اللبنانية تقرر تمديد فترة التعبئة العامة حتى 12 أبريل لمواجهة فيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2020ء) قررت الحكومة اللبنانية تمديد فترة التعبئة العامة بالبلاد حتى 12 نيسان/أبريل المقبل وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، بعد جلسة طارئة للحكومة اللبنانية اليوم الخميس، أنه تقرر "تمديد فترة التعبئة العامة حتى الساعة 24 من يوم 12 نيسان/أبريل المقبل​​​. كذلك التأكيد على تفعيل التدابير المتخذة سابقاً لا سيما في موضوع التنقل والانتقال مع تشدد ردعي من الأجهزة العسكرية والأمنية، تفادياً لحالات التفلّت التي حصلت في الأسبوعين الماضيين".

وأضافت وزيرة الإعلام نقلاً عن رئيس الحكومة "في حالة الطوارئ، يحق للجيش والقوى العسكرية توقيف جميع المخالفين لمنع التجوّل، وإذا حاول أحدهم الهروب من التوقيف، ستضطر هذه القوى إلى التعامل معه بقواعد عسكرية مشدّدة".

(تستمر)

وأعلن لبنان منتصف الشهر الجاري حالة التعبئة العامة، واتخذت السلطات إجراءات استثنائية لمواجهة تفشي الفيروس، شملت إغلاق المؤسسات العامة والخاصة، مع بعض الاستثناءات الضيقة، والحد من حركة التنقل إلى أقصى الحدود لحمل المواطنين على بدء حجر منزلي.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة اللبنانية أعلنت اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 6 حالات، بعد وفاة شخصين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي أن عدد الإصابات بالفيروس وصل إلى 468 بعد تسجيل 35 إصابة جديدة منذ أمس الأربعاء.

ودعا رئيس الوزراء حسان دياب آنذاك اللبنانيين إلى ممارسة "حظر تجوّل ذاتي"، محذراً من أن "الكورونا ينتظر أمام عتبات المنازل ويجب التعامل معه بحذر وعلى مستوى كبير من الوعي".

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/مارس الجاري، فيروس "كورونا" وباء عالميا، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة عبر الحدود الدولية.

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها، تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك