رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية يحذر من تحركات قد تقود "لأعمال حربية"

رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية يحذر من تحركات قد تقود "لأعمال حربية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 مارس 2020ء) حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، اليوم الاثنين، من تحركات قد تقود لأعمال حربية في البلاد.

وقال عبد المهدي، في بيان، "نتابع بقلق المعلومات التي ترصدها قواتنا من وجود طيران غير مرخص بالقرب من مناطق عسكرية في سبايكر ومعسكر الشهداء في الدوز ومطار حليوة ومعسكر اشرف والمنصورية وغيرها"، محذرا من مغبة القيام بأعمال حربية مضادة مدانة وغير مرخص بها، ونعتبر ذلك تهديدا لأمن المواطنين وانتهاكا للسيادة ولمصالح البلاد العليا"​​​.

وأضاف "لقد أدنا سابقا مثل هذه الأعمال وحذرنا من آثارها الخطيرة، وإننا نحذر اليوم كذلك من خطورة القيام بأي عمل تعرضي من دون موافقة الحكومة العراقية، ونحمل الجهة التي تقوم به مسؤولية ذلك".

(تستمر)

وتابع عبد المهدي أن "الأعمال اللاقانونية في استهداف القواعد العسكرية العراقية أو الممثليات الأجنبية هو استهداف للسيادة العراقية وتجاوز على الدولة"، داعيا إلى "وقف الخروقات والأعمال الانفرادية واحترام الجميع للقوانين والسيادة العراقية".

وأشار إلى أن "الحكومة ستتخذ كل الإجراءات الممكنة لملاحقة الفاعلين ولمنعهم من القيام بهذه الأعمال".

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز، بوقت سابق، إلى خطط عسكرية سرية أميركية وضعت لمواجهة مليشيات شيعية مدعومة من إيران"، فيما أعلنت فصائل شيعية أنها مستعدة لمحاربة القوات الأميركية المتواجدة في العراق.

وكانت القوات الأميركية في العراق قامت بعملية إعادة انتشار، حيث انسحبت من ثلاث قواعد تتواجد بها وهي (كركوك الجوية، والقائم، والقيارة ) وسلمتها لقوات الأمن العراقية.

أفكارك وتعليقاتك