جائحة "كورونا" والتأثيرات السلبية على توقعات الطقس والتنبؤ بالكوارث الطبيعية

جائحة "كورونا" والتأثيرات السلبية على توقعات الطقس والتنبؤ بالكوارث الطبيعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2020ء) صرح مدير فرع نظام الأرض في إدارة البنية التحتية في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ("دبليو إم أو") ، لارس بيتر ريشويغارد ، اليوم الأربعاء، بأن جائحة "كوفيد-19" قد تؤثر سلبًا على دقة التنبؤات الجوية العالمية.

وقال ريشويغارد خلال إيجاز: "نشعر بالقلق إزاء التأثير على القدرة على توفير الخدمات المناخية الأساسية التي تستند إلى عمليات الرصد​​​. لدينا شبكة عالمية كبيرة من جميع أنواع أنظمة الرصد التي توفر معلومات أساسية حول درجة الحرارة والضغط وسرعة الرياح ... ونحن نشعر بالقلق بشأن توفر هذه البيانات في الوقت الحقيقي".

ولفت ريشويغارد إلى أن أكبر خسارة للمنظمة تعود إلى إلغاء الرحلات الجوية التجارية حول العالم.

(تستمر)

وقال موضحاً "نحن بحاجة إلى تنفيذ القياسات في جميع أنحاء العالم على جميع خطوط الطول الأرضية، وفقًا للمعايير الرئيسية. وأحد أهم مصادر المعلومات من هذا النوع هو القياسات المستمرة التي يقوم بها الطيران التجاري".

ويذكر في هذا الصدد أنه مع انتشار الجائحة في العالم تم توقف عدد كبير من رحلات الطيران التجارية. ونتيجة لذلك ، كمية البيانات الطلوبة المتوفرة لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تقلصت بشكل كبير، على وجه الخصوص، في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية ، فوق المحيطات والبلدان الأفريقية. قد يؤدي هذا إلى تفاقم الوضع في العديد من البلدان التي لن تكون قادرة على التنبؤ بالكوارث الطبيعية الرئيسية الجديدة المرتبطة بالطقس.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للمنظمة ، فإن كمية المعلومات الواردة من محطات الأرصاد الجوية العادية التي يعمل بها الأشخاص في البلدان المتأثرة بـ كوفيد- 19" آخذة في التناقص أيضًا. وفي هذا الصدد ، دعا الأمين العام للمنظمة، بيتيري تالاس ، الهيئات الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجية إلى عدم توقف عمل خدمات الإنذار المبكر ومراقبة الطقس على الرغم من التحديات الشديدة التي تشكلها جائحة فيروس كورونا.

أفكارك وتعليقاتك