خسائر الدول الأوروبية جراء "كورونا" تقدر بمئات مليارات يورو - معهد دراسات اقتصادية

خسائر الدول الأوروبية جراء "كورونا" تقدر بمئات مليارات يورو - معهد دراسات اقتصادية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2020ء) 1 أبريل. سبوتنيك​​​. كشفت دراسة معهد الدراسات الاقتصادية الألماني " إيفو"، الصادرة اليوم الأربعاء، عن أن انتشار فيروس " كوفيد - 19" في الدول الأوروبية ستؤدي إلى خسائر اقتصادية تقدر بمئات مليارات يورو.

وتشير الدراسة إلى أن التدابير، التي تم اتخاذها في الدول الأوروبية، بما في ذلك إغلاق المصانع والمؤسسات المحلية المختلفة وغيرها، التي " تتجاوز من ناحية الحجم والنطاق كل ما حدث في تاريخ الاتحاد الأوروبي من فترات الركود السابقة والكوارث الطبيعية"، ستؤدي إلى تراجع الإنتاج في المنطقة.

وعلى صعيد النمسا، تشير الدراسة الألمانية إلى أن توقف الإنتاج الصناعي بشكل جزئي لفترة شهرين سيؤدي إلى خسائر، تقدر بما يتراوح بين 34 و57 مليار يورو.

(تستمر)

ووفقا لتوقعات المعهد فإن هذا الأمر سيؤدي إلى تراجع النمو الاقتصادي في البلاد بنسبة تتراوح بين 8.5 و 14.2 نقطة مئوية.

وفي حال استمرار اتخاذ التدابير العاجلة ستكلف الخسائر 83 مليار يورو بالنسبة للاقتصاد النمساوي.

أما إيطاليا، التي تعتبر حاليا بؤر انتشار فيروس " كوفيد - 19" في أوروبا، فتتوقع الدراسة بأن تشكل خسائر الاقتصاد المحلي الناتجة عن توقف الإنتاج الصناعي بشكل جزئي خلال شهرين ما بين 143 و 234 مليار يورو.

كما تتوقع الدراسة الألمانية تراجع النمو الاقتصادي في إيطاليا بنسبة تتراوح بين 8و13 نقطة مئوية.

ولفت المعهد الألماني إلى أن كل أسبوع من الحجر الصحي " يكلف " الاقتصاد الإيطالي 14 أو 27 مليار يورو.

كما تتوقع الدراسة أن يتكبد الاقتصاد الإسباني خسائر تقدر ب101 أو حتى 171 مليار يورو.

واتخذت العديد من دول العالم، بما في ذلك الأوروبية، مؤخرا إجراءات صارمة لاحتواء انتشار الفيروس فيها، بما في ذلك إغلاق المجال الجوي وإغلاق طرق السكك الحديدية، وتوقف الإنتاج الصناعي فيها وغيرها.

هذا وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/مارس الجاري، فيروس "كورونا" الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، وباء عالميا، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة عبر الحدود الدولية.

أفكارك وتعليقاتك