علاقات السعودية بروسيا متميزة والخلاف بشأن النفط يمكن تجاوزه - خبير سعودي

علاقات السعودية بروسيا متميزة والخلاف بشأن النفط يمكن تجاوزه - خبير سعودي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2020ء) أكد الخبير الاقتصادي السعودي محمد الصبان، أن علاقات روسيا والسعودية مميزة، والخلاف بينهما بشأن خفض إنتاج النفط، عارض وممكن التغلب عليه.

وقال الصبان، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، "هناك رغبة حقيقية لدى روسيا والسعودية في تحقيق الاتفاق​​​. الجميع متضرر، فروسيا متضررة، كما السعودية؛ واستمرار الخلاف ليس في مصلحتهما".

وأضاف، "إذا حدث اتفاق، ووافقت روسيا على تخفيض الإنتاج في الفترة القادمة، فإن المملكة العربية السعودية ودول "أوبك" ستخفض الإنتاج، والزيادات التي طرأت على إنتاج السعودية وبعض الدول في "أوبك" هي زيادات مؤقتة".

واعتبر أنه، في حال حدث اتفاق بين روسيا والسعودية على وجه الخصوص، سيكون هنالك تخفيض في الإنتاج، والعودة بالوضع لما كان عليه قبل الزيادات، التي بدأت مع أول نيسان/أبريل (اليوم).

(تستمر)

وأوضح الخبير الاقتصادي السعودي أن النقاش حول حل الخلاف بين روسيا والسعودية، سيكون مقتصرا على الدولتين، ولا علاقة لأي دولة أخرى، كأميركا أو غيرها، لتتدخل بينهما.

وتشهد أسعار النفط انخفاضا حادا بسبب انتشار فيروس "كورونا"، الذي عطل عجلة الإنتاج الصناعي في الدول الكبرى، وكذلك بسبب عدم الاتفاق بين اثنين من أكبر مصدري النفط في العالم - روسيا والسعودية - حول كميات الإنتاج.

وعلى مدى ثلاث سنوات خفضت الدولتان من إنتاجهما، بغية تحقيق التوازن ما بين المعروض والمطلوب في أسواق النفط العالمية، وبصورة تضمن ثبات الأسعار.

أفكارك وتعليقاتك