عطلة شهر نيسان لمكافحة كورونا تؤثر سلباً على الاقتصاد الروسي لكنها ضرورية – المركزي الروسي

عطلة شهر نيسان لمكافحة كورونا تؤثر سلباً على الاقتصاد الروسي لكنها ضرورية – المركزي الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 أبريل 2020ء) أعلنت رئيسة المصرف المركزي الروسي، ألفيرا نابيؤلينا، اليوم الجمعة، أن دخول أيام عدم العمل في روسيا في نيسان/أبريل، وهو أمر ضروري لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، وسيؤثر سلبًا لا محالة على اقتصاد البلاد، فقد يكلفها 1.5-2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي​​​.

وقالت نابيؤلينا، خلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت: "في روسيا، كما أعلن الرئيس [فلاديمير بوتين] أمس، ستستمر أيام العطلة التي بدأت يوم الاثنين الماضي حتى 30 نيسان/أبريل. وتم فرض قيودًا إضافية على النشاط الاقتصادي في العديد من المناطق. ولسوء الحظ، فإن هذه التدابير، التي هي ضرورية للغاية لمكافحة الوباء، ستؤثر سلبًا على الاقتصاد".

وأشارت إلى أن " تجربة البلدان الأخرى تُظهر أن شهر من الحجر الصحي في جميع أنحاء البلاد يمكن أن يكلف الاقتصاد 1.

(تستمر)

5-2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، ولكن التأثير التراكمي سيعتمد على مدة التدابير التقييدية".

وأضافت أنه "كان من المتوقع أن يتسارع التضخم مؤخرًا، ولكن التضخم السنوي لا يزال أقل بكثير من 4 بالمئة. نتتبع ديناميكيات نمو الأسعار، وتؤكد بيانات الأسابيع الأخيرة من شهر آذار/مارس رأينا بأن الارتفاع الملحوظ سيكون قصير المدى ولن يكون له آثار ثانوية كبيرة على توقعات التضخم. علاوة على ذلك، من المرجح أن تكون عواقب التدابير التقييدية على إجمالي الطلب، سواء جزء من الطلب الخارجي أو المحلي، طويلة الأمد. وسيكون هذا عاملاً هامًا في تقليص التضخم".

هذا وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للحكومة الروسية ورؤساء الأقاليم بالتعاون مع المصرف المركزي الروسي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتجاوز تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وجاء في بيان نشره الكرملين اليوم، أن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ورئيسة المصرف المركزي ألفيرا نابيؤلينا مسؤولان عن تنفيذ هذا الأمر.

كذلك أوعز بوتين باتخاذ التدابير اللازمة لضمان استدامة المؤسسات والصناعات الكبرى في البلاد، والعمل على تحقيق الاستقرار في موازنات الأقاليم للحد من آثار انتشار فيروس كورونا

هذا وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، تمديد فترة العطلة المدفوعة الأجر، التي تم إعلانها [يوم الإثنين الماضي] بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في عموم روسيا، حتى 30 نيسان/ أبريل.

أفكارك وتعليقاتك