الحكومة اليمنية تتهم "أنصار الله" بالعبث بالمخطوطات وتدعو "اليونيسكو" إلى التدخل

الحكومة اليمنية تتهم "أنصار الله" بالعبث بالمخطوطات وتدعو "اليونيسكو" إلى التدخل

القاهرة، 3 أبريل ـ ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - اتهمت الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، جماعة أنصار الله "الحوثيين"، بالعبث بمحتويات دار المخطوطات في العاصمة اليمنية صنعاء وسط اليمن، داعيةً الأمم المتحدة إلى حماية الموروث الثقافي اليمني.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، قالت وزارة الثقافة اليمنية في بيان "نتابع بقلق كبير ممارسات الحوثيين في دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء منذ استيلائهم على الدار من قبل الوكيل المعين من قبلهم والذي جعل أمر دار المخطوطات محصورا على مدير مكتبه المعين من خارج الوزارة".

وأضافت أن "تلك الممارسات التي يقوم بها الحوثيون من عبث في المخطوطات المهمة والنادرة تجلت واضحة أخيراً من خلال تمكينهم لعدة جهات وبشكل غير رسمي او قانوني من العبث بمرافق ومحفوظات الدار مثل وزارة الأوقاف ووزارة التربية والتعليم ومؤسسة الشعب التي تقوم بإرسال فرق إلى دار المخطوطات بأهداف غير معلومة وغير واضحة"​​​.

(تستمر)

واعتبرت أن تلك "الممارسات غير القانونية تنم عن سوء نية واضحة للعبث بمحتويات دار المخطوطات خاصة وان اغلب موظفي الدار ممنوعون من دخول الدار وممارسة أعمالهم".

وأشارت إلى "تهميش الكوادر الإدارية والفنية لدار المخطوطات والعبث بمحتويات الدار ومحاولات الاستيلاء على المخطوطات النادرة وكذلك على قواعد بيانات المخطوطات".

وحملت وزارة الثقافة، الحوثيين "مسئولية فقدان او تلف محفوظات كل من دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء"، مناشدةً منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، أن "تقوم بدورها في الحفاظ على الموروث الثقافي اليمني والضغط على الجهات المسئولة بالحفاظ على سلامة المخطوطات".

أفكارك وتعليقاتك