كرواتيا تؤجل شراء طائرات مقاتلة ومعرض طيران بسبب "كورونا"

كرواتيا تؤجل شراء طائرات مقاتلة ومعرض طيران بسبب "كورونا"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 أبريل 2020ء) قررت حكومة كرولتيا تأجيل شراء طائرات عسكرية وتنظيم أول معرض جوي في تاريخ البلاد وذلك بسبب الأزمة التي تسبب بها فيروس "كورونا".

والجدير باذكر أن مصادر مختلفة تشير إلى أنه لم يبقى لدى كرواتيا سوى اثنين أو أربعة مقاتلات من طراز ميغ 21 سوفيتية الصنع ، وانتهت محاولة شراء وإصلاح 12 مقاتلة من طراز ميغ-21  تم شراؤها في أوكرانيا لسلاح الجو الكرواتي في مصنع أوديسا لإصلاح الطائرات في مارس 2019 بسجن مسؤول دفاعي كبير ورجل أعمال محلي لإعطاء رشوة وسوء الإصلاح​​​.

ونقل رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش عن وزارة الدفاع قوله "في الظروف الحالية وبعد المشاورات قررنا تأجيل عملية شراء طائرات مقاتلة جديدة. في الوقت الحالي ، هذا هو القرار المنطقي والصحيح الوحيد ، سنبلغ جميع البلدان التي شاركت في إرسال مقترحات كتابيا بتغيير الشروط".

(تستمر)

وأعلنت كرواتيا في مارس 2018 أن إسرائيل فازت بمناقصة لبيع طائرات مقاتلة من طراز  باراك "اف-16" بقيمة تقارب 500 مليون دولار، وكان من المقرر أن تشتري كرواتيا 12 طائرة "اف-16" مستعملة ولكن محدثة بالأسلحة ، وجهازين محاكاة طيران، إضافة إلى تريب طيارين ومهندسين طيران كرواتيين، إلا أن إسرائيل أبلغت كرواتيا في يناير 2019 ًا باستحالة الصفقة بسبب الموقف الأمريكي.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الكرواتية: "وزير الدفاع دامير كرستيفيسيتش أكد تأجيل المعرض الجوي الدولي "كرويماس 2020" حتى 30 مايو 2021 بسبب فيروس "كورونا".

أفكارك وتعليقاتك